خطوات إشتراك الطلاب فى نشاط الأسر

 

  • نصت المادة 320 من قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 265 لسنة 1979 على أن لجنة الأسر هى:-

إحدى لجان الإتحادات الطلابية و التى من خلالها تحقق أهداف الإتحادات الطلابيةكما نصت المادة 321من القانون المذكور سالفاً أن تختص لجنة الأسر بتشجيع تكوين الأسر بالكليات أو المعاهد و دعم نشاطهما و التنسيق بين نشاط الأسر المختلفة بالكليات .

وعليه يتم تكوين عدد من الأسر لكل كلية تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس و هو رائد الأسرة و يكون الغرض منها تشجيع النشاط الإجتماعى و الثقافى و الفنى و الرياضى.

  • و الأسرة الجامعية هى تنظيم شرعى لتنمية روح التعاون بين الطالب و أستاذة و الطلاب بعضهم ببعض ممثلة فى التفاف مجموعة من الطلاب حول رائدهم لممارسة أنشطة مختلفة.

إنشاء الأسرة :-

 

  1. يتقدم رائد الأسرة بطلب إلى مستشار لجنة الأسر لإتحاد طلاب الكلية يوضح فية لإسم الأسرة و الهدف منها وأسماء مؤسسيها من الطلاب بما لا يقل عن عشرين طالباً .
  2. يعرض طلب الأسرة على لجنة الأسر بالكلية للموافقة على مشروع إنشاء الأسرة.
  3. يرفع مشروع إنشاء الأسرة فى صيغتة النهائية إلى الأستاذ الدكتور رئيس  الإتحاد لإعتمادة.
  4. تقدم طلبات تأسيس الأسرة فى الفترة من 15 نوفمبر إلى آخر ديسمبر من كل عام دراسى ولا تشكل بعد هذه الفترة أي أسرة.
  5. يتم إنتخاب مقرر للأسرةو أمين الصندوق و ذلك لأغلبية أصوات الحاضرين من الأعضاء.
  6. لكل عضو من الأعضاء إستمارة معدة لإنشاء الأسرة يوضح فيها جميع بيانات الطالب كامله مع تحديد النشاط الذى يرغب فى أداءه ويكون عدد الأعضاء لا يقل عن عشرين طالب و لا يزيد عن مائة عضو و يقوم بسداد رسوم الإتحاد 50 قرش للعضو .

      مجلس إدارة الأسرة مكون من:-

 

  1. رائد الأسرة :- يكون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية و يرأس مجلس الإدارة .
  2. نائب رائد الأسرة:- يختاره الرائد من السادة المدرسين أو المعيدين .
  3. مقرر الأسرة:- طالب .
  4. أمين الصندوق:- طالب.
  5. مقررى اللجان الثلاثة:- طلبه.

     و يشكل لكل أسرة ثلاثة لجان هى اللجنة الإجتماعية و الرحلات ــ اللجنة الثقافية و الفنية ــ اللجنة الرياضية.

     و يتم تجميع إشتراكات الطلاب الأعضاء من كل أسرة و إيداعها فى البنك فى حساب الإتحاد و ذلك لتسجيل آخر موعد لذلك

      آخر شهر ديسمبر.