خطوات إشتراك الطلاب فى نشاط الأسر
- نصت المادة 320 من قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 265 لسنة 1979 على أن لجنة الأسر هى:-
إحدى لجان الإتحادات الطلابية و التى من خلالها تحقق أهداف الإتحادات الطلابيةكما نصت المادة 321من القانون المذكور سالفاً أن تختص لجنة الأسر بتشجيع تكوين الأسر بالكليات أو المعاهد و دعم نشاطهما و التنسيق بين نشاط الأسر المختلفة بالكليات .
وعليه يتم تكوين عدد من الأسر لكل كلية تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس و هو رائد الأسرة و يكون الغرض منها تشجيع النشاط الإجتماعى و الثقافى و الفنى و الرياضى.
- و الأسرة الجامعية هى تنظيم شرعى لتنمية روح التعاون بين الطالب و أستاذة و الطلاب بعضهم ببعض ممثلة فى التفاف مجموعة من الطلاب حول رائدهم لممارسة أنشطة مختلفة.
إنشاء الأسرة :-
- يتقدم رائد الأسرة بطلب إلى مستشار لجنة الأسر لإتحاد طلاب الكلية يوضح فية لإسم الأسرة و الهدف منها وأسماء مؤسسيها من الطلاب بما لا يقل عن عشرين طالباً .
- يعرض طلب الأسرة على لجنة الأسر بالكلية للموافقة على مشروع إنشاء الأسرة.
- يرفع مشروع إنشاء الأسرة فى صيغتة النهائية إلى الأستاذ الدكتور رئيس الإتحاد لإعتمادة.
- تقدم طلبات تأسيس الأسرة فى الفترة من 15 نوفمبر إلى آخر ديسمبر من كل عام دراسى ولا تشكل بعد هذه الفترة أي أسرة.
- يتم إنتخاب مقرر للأسرةو أمين الصندوق و ذلك لأغلبية أصوات الحاضرين من الأعضاء.
- لكل عضو من الأعضاء إستمارة معدة لإنشاء الأسرة يوضح فيها جميع بيانات الطالب كامله مع تحديد النشاط الذى يرغب فى أداءه ويكون عدد الأعضاء لا يقل عن عشرين طالب و لا يزيد عن مائة عضو و يقوم بسداد رسوم الإتحاد 50 قرش للعضو .
مجلس إدارة الأسرة مكون من:-
- رائد الأسرة :- يكون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية و يرأس مجلس الإدارة .
- نائب رائد الأسرة:- يختاره الرائد من السادة المدرسين أو المعيدين .
- مقرر الأسرة:- طالب .
- أمين الصندوق:- طالب.
- مقررى اللجان الثلاثة:- طلبه.
و يشكل لكل أسرة ثلاثة لجان هى اللجنة الإجتماعية و الرحلات ــ اللجنة الثقافية و الفنية ــ اللجنة الرياضية.
و يتم تجميع إشتراكات الطلاب الأعضاء من كل أسرة و إيداعها فى البنك فى حساب الإتحاد و ذلك لتسجيل آخر موعد لذلك
آخر شهر ديسمبر.