الخطة البحثية لقسم العلوم التربوية والنفسية للعام الجامعى 2015-2016

اعداد أعضاء قسم العلوم التربوية والنفسية

أهم مجالات البحوث التربوية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة

اولاً : مجال البحوث التي تختص باستراتيجيات التدريس : بحوث تختص ب

1) استراتيجيات التعليم في تحقيق أهداف المنهج

 . 2) استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة مع طلاب عصر العولمة والمعرفة والمعلوماتية . 3) استخدام ملفات الانجاز العادية والالكترونية كوسيلة لتحديد المستقبل التعليمي و المهني للطالب

4) استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة مع ذوى الاحتياجات الخاصة

 . 5) تصميم واستخدام استراتيجيات تعتمد على النظريات الحديثة على سبيل المثال وليس الحصر : • نظرية الذكاءات المتعددة . • التعلم القائم على المخ . • عادات العقل المنتجة . • إستراتيجية الألعاب التعليمية . • إستراتيجية تحليل المهمة . • إستراتيجية كروت تعزيز التعلم . • إستراتيجية التعاقدات . • إستراتجية حوض السمك. • إستراتيجية خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية وخرائط الشكل v . • القبعات الست . • إستراتيجيةKWL للتدريس . • الحقائب التعليمية . • المديولات التعليمية . • استخدام إستراتيجية قائمة على التواصل الاجتماعي . • إستراتيجية المهام الأدائية

 . 6) توظيف الاستراتيجيات التعليمية الإلكترونية الحديثة في تحقيق أهداف المنهج

. 7) استخدام النظم المعلوماتية في التعليم و التعلم

 . 8) استخدام الاستراتيجيات التي تحقق التعلم المستمر

. 9) إستراتيجيات تدريس تربط التدريس بالقضايا البيئية على التحصيل والوعي البيئي لدى التلاميذ والفروق الفردية بينهم

 . 10) استراتيجيات التعلم النشط واستخدامها في التعليم

 . 11) إستراتيجيات التدريس الحديثة وتأثيرها على التفكير بجميع أنواعه وأشكاله.

ثانيا : مجال البحوث التربوية التي تختص بالمناهج : بحوث تختص ب

  1. تخطيط وتصميم المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية

 . 2) تقويم المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية

 . 3) تطوير المناهج الدراسية وفقاً للمستجدات المعاصرة لجميع المراحل التعليمية

. 4) مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة

 . 5) العلاقة بين المناهج الدراسية والتغيرات الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية

. 6) مناهج التعليم الذاتي والتعليم المستمر والتعلم النشط

. 7) العلاقة بين المناهج واللغات المختلفة

 . 8) العلاقة بين المناهج ونظريات الاتصال والنظريات المعرفية والتبادل الثقافي والنماذج والنظريات اللغوية

. 9) المناهج وتنمية مهارات الاتصال عند المتعلم وهذا يتطلب فهم أنظمة التواصل والتراسل الالكتروني

 . 10) المناهج وإكساب التلاميذ المهارات التكنولوجية المتقدمة وخاصة استخدام الكمبيوتر في شتى نواحي الحياة

. 11) المناهج و بالتربية الأخلاقية من خلال إبراز المنهج للنماذج الإنسانية ذات القيم العالية والتأليف مع السلوك الايجابي في المجتمع والأسرة

 . 12) تطوير المناهج الدراسية في ضوء معايير الجودة والاعتماد

. 13) المناهج والعلاقات الشبكية والنقلات الكبيرة بين الطلاب

. 14) تطوير برامج الأنشطة الصفية واللاصفية

. 15) العلاقة بين المنهج ومهارات ما وراء المعرفة والذكاءات المتعددة

 . 16) مستقبل المناهج الدراسية والتحديات التي تواجهها

17) بالقيم والاتجاهات والميول وعلاقتها بالمناهج الدراسية

 . 18) بالرؤى الفلسفية المختلفة وعملية بناء المنهج وتطويرها

 . 19) بالمناهج الافتراضية ومدى تأثيرها في عمليات التدريس والتعلم

 . 20) المناهج التكاملية

 . 21) مناهج إعادة البناء أو التجديد الاجتماعي .

ثالثاً: مجال البحوث التربوية الخاصة بإعداد المعلم : بحوث تختص ب

  1. إعداد المعلم اعدادا تربويا حديثا فى المراحل الدراسية المختلفة

 . 2) إعداد المعلم في مجال التعليم الالكتروني

 . 3) التحديات التي تواجه إعداد المعلم في الألفية الثالثة

 . 4) مناهج وبرامج إعداد الطلاب المعلمين داخل كليات التربية

. 5) بالاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنياً

. 6) إعداد المعلم وفق المدخل التعليمي القائم على الكفايات

 . 7) التنمية المهنية الذاتية للمعلم في ضوء التوجهات العالمية

 . 8) الاعتماد العام وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم

 . 9) مواصفات برامج إعداد المعلم

 . 10) توظيف برامج إعداد المعلم في تلبية حاجات سوق العمل .

رابعاً : مجال البحوث التربوية الخاصة بتدريب الطالب المعلم : بحوث تختص ب

  1. توظيف الانترنت وشبكة المعلومات في تدريب الطالب / المعلم على المستحدثات التكنولوجية

 . 2) برامج تعلم لتدريب الطلاب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التدريس

. 3) بحوث تختص بالتدريب العملي ويشمل ذلك عدة جوانب : • مشاهدة الدروس الواقعية والنموذجية وتقويمها . • إعداد نماذج للدروس. • التدريس المصغر مع الزملاء ومع طلاب حقيقيين . • الممارسة العملية للتدريس تحت إشراف خبير ويشمل ذلك أيضاً أساليب التدريس المناسبة تقويم هذه التجارب والممارسات من قبل المشرفين والمراقبين

 . 4) بحوث تختص بالتدريب التطويري : ونقصد بذلك تدريب الطالب /المعلم على أساليب التطوير التوجيه الذاتي، مثل : • التعريف بالمراجع والدوريات والمنظمات المهنية واللقاءات الدورية التي تعينه في تنمية خبراته ومعلوماته المهنية . • التدريب على أساليب التأمل ونقد الذات وتحليل تجارب الآخرين وتقويمها، للاستفادة من حسناتها وتجنب مساوئها وعيوبها .