الخطة البحثية لقسم العلوم التربوية والنفسية للعام الجامعى 2015-2016
اعداد أعضاء قسم العلوم التربوية والنفسية
أهم مجالات البحوث التربوية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة
اولاً : مجال البحوث التي تختص باستراتيجيات التدريس : بحوث تختص ب
1) استراتيجيات التعليم في تحقيق أهداف المنهج
. 2) استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة مع طلاب عصر العولمة والمعرفة والمعلوماتية . 3) استخدام ملفات الانجاز العادية والالكترونية كوسيلة لتحديد المستقبل التعليمي و المهني للطالب
4) استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة مع ذوى الاحتياجات الخاصة
. 5) تصميم واستخدام استراتيجيات تعتمد على النظريات الحديثة على سبيل المثال وليس الحصر : • نظرية الذكاءات المتعددة . • التعلم القائم على المخ . • عادات العقل المنتجة . • إستراتيجية الألعاب التعليمية . • إستراتيجية تحليل المهمة . • إستراتيجية كروت تعزيز التعلم . • إستراتيجية التعاقدات . • إستراتجية حوض السمك. • إستراتيجية خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية وخرائط الشكل v . • القبعات الست . • إستراتيجيةKWL للتدريس . • الحقائب التعليمية . • المديولات التعليمية . • استخدام إستراتيجية قائمة على التواصل الاجتماعي . • إستراتيجية المهام الأدائية
. 6) توظيف الاستراتيجيات التعليمية الإلكترونية الحديثة في تحقيق أهداف المنهج
. 7) استخدام النظم المعلوماتية في التعليم و التعلم
. 8) استخدام الاستراتيجيات التي تحقق التعلم المستمر
. 9) إستراتيجيات تدريس تربط التدريس بالقضايا البيئية على التحصيل والوعي البيئي لدى التلاميذ والفروق الفردية بينهم
. 10) استراتيجيات التعلم النشط واستخدامها في التعليم
. 11) إستراتيجيات التدريس الحديثة وتأثيرها على التفكير بجميع أنواعه وأشكاله.
ثانيا : مجال البحوث التربوية التي تختص بالمناهج : بحوث تختص ب
- تخطيط وتصميم المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية
. 2) تقويم المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية
. 3) تطوير المناهج الدراسية وفقاً للمستجدات المعاصرة لجميع المراحل التعليمية
. 4) مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة
. 5) العلاقة بين المناهج الدراسية والتغيرات الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية
. 6) مناهج التعليم الذاتي والتعليم المستمر والتعلم النشط
. 7) العلاقة بين المناهج واللغات المختلفة
. 8) العلاقة بين المناهج ونظريات الاتصال والنظريات المعرفية والتبادل الثقافي والنماذج والنظريات اللغوية
. 9) المناهج وتنمية مهارات الاتصال عند المتعلم وهذا يتطلب فهم أنظمة التواصل والتراسل الالكتروني
. 10) المناهج وإكساب التلاميذ المهارات التكنولوجية المتقدمة وخاصة استخدام الكمبيوتر في شتى نواحي الحياة
. 11) المناهج و بالتربية الأخلاقية من خلال إبراز المنهج للنماذج الإنسانية ذات القيم العالية والتأليف مع السلوك الايجابي في المجتمع والأسرة
. 12) تطوير المناهج الدراسية في ضوء معايير الجودة والاعتماد
. 13) المناهج والعلاقات الشبكية والنقلات الكبيرة بين الطلاب
. 14) تطوير برامج الأنشطة الصفية واللاصفية
. 15) العلاقة بين المنهج ومهارات ما وراء المعرفة والذكاءات المتعددة
. 16) مستقبل المناهج الدراسية والتحديات التي تواجهها
17) بالقيم والاتجاهات والميول وعلاقتها بالمناهج الدراسية
. 18) بالرؤى الفلسفية المختلفة وعملية بناء المنهج وتطويرها
. 19) بالمناهج الافتراضية ومدى تأثيرها في عمليات التدريس والتعلم
. 20) المناهج التكاملية
. 21) مناهج إعادة البناء أو التجديد الاجتماعي .
ثالثاً: مجال البحوث التربوية الخاصة بإعداد المعلم : بحوث تختص ب
- إعداد المعلم اعدادا تربويا حديثا فى المراحل الدراسية المختلفة
. 2) إعداد المعلم في مجال التعليم الالكتروني
. 3) التحديات التي تواجه إعداد المعلم في الألفية الثالثة
. 4) مناهج وبرامج إعداد الطلاب المعلمين داخل كليات التربية
. 5) بالاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنياً
. 6) إعداد المعلم وفق المدخل التعليمي القائم على الكفايات
. 7) التنمية المهنية الذاتية للمعلم في ضوء التوجهات العالمية
. 8) الاعتماد العام وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم
. 9) مواصفات برامج إعداد المعلم
. 10) توظيف برامج إعداد المعلم في تلبية حاجات سوق العمل .
رابعاً : مجال البحوث التربوية الخاصة بتدريب الطالب المعلم : بحوث تختص ب
- توظيف الانترنت وشبكة المعلومات في تدريب الطالب / المعلم على المستحدثات التكنولوجية
. 2) برامج تعلم لتدريب الطلاب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التدريس
. 3) بحوث تختص بالتدريب العملي ويشمل ذلك عدة جوانب : • مشاهدة الدروس الواقعية والنموذجية وتقويمها . • إعداد نماذج للدروس. • التدريس المصغر مع الزملاء ومع طلاب حقيقيين . • الممارسة العملية للتدريس تحت إشراف خبير ويشمل ذلك أيضاً أساليب التدريس المناسبة • تقويم هذه التجارب والممارسات من قبل المشرفين والمراقبين
. 4) بحوث تختص بالتدريب التطويري : ونقصد بذلك تدريب الطالب /المعلم على أساليب التطوير التوجيه الذاتي، مثل : • التعريف بالمراجع والدوريات والمنظمات المهنية واللقاءات الدورية التي تعينه في تنمية خبراته ومعلوماته المهنية . • التدريب على أساليب التأمل ونقد الذات وتحليل تجارب الآخرين وتقويمها، للاستفادة من حسناتها وتجنب مساوئها وعيوبها .