برنامج دعم الطلاب المتعثرين

آلية تحديد الطلاب المتعثرين دراسياً:

تم تحديد و اكتشاف الطلاب ما قبل التعثر و الطلاب المتعثرين دراسياً  من خلال:

1-        تحديد الطلاب ما قبل التعثر من خلال امتحان فصلي في الأسبوع السابع من كل فصل دراسي ممن حصلوا على أقل من 30% و كذلك من خلال متابعة حضور أو تغيب الطلاب بنسبة أكثر من 25%  في الدروس النظرية والحصص العملية.

2-     تحديد الطلاب المتعثرين دراسياً من الطلبة من الخارج والباقون للإعادة الراسبين أكثر من مرة في الامتحانات النظرية في نفس المادة.

برامج رعاية  الطلاب المتعثرين دراسياً:

  1. يوجد قواعد خاصة بالرأفة للطلاب المتعثرين دراسيا.
  2. يقوم مكتب شئون الطلاب بإرسال خطاب و مرفق طيه كشف بأسماء الطلاب المتعثرين دراسيا في كل مادة للرائد العلمي لتحديد موعد لمقابلة هؤلاء الطلاب.
  3. يقوم كل قسم علمي بوضع الحلول المناسبة لرعاية هؤلاء الطلاب ( مثل:  [ ورش تقوية ] واختيار أكفأ الأساتذة والقادرين على التواصل معهم بطرق تدريس وأنشطة تعليمية مناسبة لهم بأيسر اللأساليب.
  4. يقوم الرائد العلمي في جميع سنوات الدراسة بمتابعة وحل مشاكل الطلاب المتعثرين دراسيا.
  5. يلتقي أعضاء هيئة التدريس بالطلاب المتعثرين دراسيا أو المعرضين للتعثر من خلال الساعات المكتبية المعلنة على مكاتب أعضاء هيئة التدريس أو يتم تحديد أوقات أخرى حسب احتياجات الطلاب و ذلك لمناقشتهم في أسباب التعثر ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها.
  6. متابعة نسبة الحضور والغياب للطلاب وإعداد حصر للطلاب المتغيبين لأكثر من 25% في الدروس العملية و المحاضرات النظرية.  إذا تكرر الغياب يتم إعلان أسماء هؤلاء الطلاب لمناقشتهم في معرفة أسباب الغياب ومحاولة التغلب عليها.
  7. يقوم كل قسم علمي و كل رائد علمي بعمل تقرير عن  الطلاب المتعثرين دراسيا  الذي يقوم بمتابعتهم و عن مدى استجابتهم..
  8. يتم قياس فاعلية برنامج رعاية الطلاب المتعثرين دراسيا عن طريق استبيانات رضا الطلاب عن خدمات الدعم و كذلك من خلال تتبع نسبة النجاح و تقارير الريادة العلمية.
  9.  تحليل اسباب الضعف والتعثروالتعرف علي الطرق الممكنة لتذليل المعوقات التي تواجهم من خلال :
  • فحص أوراق المتعثرين من مهام مكلفين بها ورق اجابات ورق التقويم سجل المهارات وملف الانجاز
  • النقاش مع اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ذوي الاتصال المباشر مع الطلاب المتعثرين
  • النقاش مع الطلاب المتعثريين للتعرف علي المعوقات والمشكلات التي تواجههم وطرق حلها.
  1. تنفيذ طرق الدعم  للطلاب المتعثرين من خلال :
  • تحديد مواعيد للاجتماع مع هولاء الطلاب لتقديم يد العون لهم وتزليل أي معوقات تؤدي الي تعثرهم .
  • الاستعانة بالطلاب المتفوقين لمعاونة الطلاب المتعثرين .
  • اتاحة عدد من الجلسات بالمعمل المفتوح لتحسين مهارات الطلاب المتعثرين .
  •  متابعة  الطلاب المتعثرين :
  • متابعة  درجات وتقارير وملف الانجاز الخاص بهولاء الطلاب  لتحديد مدي تقدمهم الاكاديمي .
  • تقديم تقرير عنهم ويرفع لاستاذ المادة والمنسق الاكاديمي للمادة .
  • امداد الطلاب المتعثرين بتغذية راجعة دورية عن تقديمهم والطرق والمهارات التي  يمكن أن يتغلبوا بها علي نقاط الضعف لديهم وعن مستوي تقدمهم .
  • في حال عدم تقدم الطالب يتم رفع تقرير  للرائد العلمي أو للمرشد الاكاديمي لاتخاذ اللازم .
  • جمع التغذية الراجعة من الطلاب والرائد العلمي والمرشد الاكاديمي عن مدي فاعلية الاجراءات التي تم اتخاذها لدعم الطلاب المتعثرين .

Related Articles