برنامج دعم الطلاب المتعثرين
آلية تحديد الطلاب المتعثرين دراسياً:
تم تحديد و اكتشاف الطلاب ما قبل التعثر و الطلاب المتعثرين دراسياً من خلال:
1- تحديد الطلاب ما قبل التعثر من خلال امتحان فصلي في الأسبوع السابع من كل فصل دراسي ممن حصلوا على أقل من 30% و كذلك من خلال متابعة حضور أو تغيب الطلاب بنسبة أكثر من 25% في الدروس النظرية والحصص العملية.
2- تحديد الطلاب المتعثرين دراسياً من الطلبة من الخارج والباقون للإعادة الراسبين أكثر من مرة في الامتحانات النظرية في نفس المادة.
برامج رعاية الطلاب المتعثرين دراسياً:
- يوجد قواعد خاصة بالرأفة للطلاب المتعثرين دراسيا.
- يقوم مكتب شئون الطلاب بإرسال خطاب و مرفق طيه كشف بأسماء الطلاب المتعثرين دراسيا في كل مادة للرائد العلمي لتحديد موعد لمقابلة هؤلاء الطلاب.
- يقوم كل قسم علمي بوضع الحلول المناسبة لرعاية هؤلاء الطلاب ( مثل: [ ورش تقوية ] واختيار أكفأ الأساتذة والقادرين على التواصل معهم بطرق تدريس وأنشطة تعليمية مناسبة لهم بأيسر اللأساليب.
- يقوم الرائد العلمي في جميع سنوات الدراسة بمتابعة وحل مشاكل الطلاب المتعثرين دراسيا.
- يلتقي أعضاء هيئة التدريس بالطلاب المتعثرين دراسيا أو المعرضين للتعثر من خلال الساعات المكتبية المعلنة على مكاتب أعضاء هيئة التدريس أو يتم تحديد أوقات أخرى حسب احتياجات الطلاب و ذلك لمناقشتهم في أسباب التعثر ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها.
- متابعة نسبة الحضور والغياب للطلاب وإعداد حصر للطلاب المتغيبين لأكثر من 25% في الدروس العملية و المحاضرات النظرية. إذا تكرر الغياب يتم إعلان أسماء هؤلاء الطلاب لمناقشتهم في معرفة أسباب الغياب ومحاولة التغلب عليها.
- يقوم كل قسم علمي و كل رائد علمي بعمل تقرير عن الطلاب المتعثرين دراسيا الذي يقوم بمتابعتهم و عن مدى استجابتهم..
- يتم قياس فاعلية برنامج رعاية الطلاب المتعثرين دراسيا عن طريق استبيانات رضا الطلاب عن خدمات الدعم و كذلك من خلال تتبع نسبة النجاح و تقارير الريادة العلمية.
- تحليل اسباب الضعف والتعثروالتعرف علي الطرق الممكنة لتذليل المعوقات التي تواجهم من خلال :
- فحص أوراق المتعثرين من مهام مكلفين بها ورق اجابات ورق التقويم سجل المهارات وملف الانجاز
- النقاش مع اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ذوي الاتصال المباشر مع الطلاب المتعثرين
- النقاش مع الطلاب المتعثريين للتعرف علي المعوقات والمشكلات التي تواجههم وطرق حلها.
- تنفيذ طرق الدعم للطلاب المتعثرين من خلال :
- تحديد مواعيد للاجتماع مع هولاء الطلاب لتقديم يد العون لهم وتزليل أي معوقات تؤدي الي تعثرهم .
- الاستعانة بالطلاب المتفوقين لمعاونة الطلاب المتعثرين .
- اتاحة عدد من الجلسات بالمعمل المفتوح لتحسين مهارات الطلاب المتعثرين .
- متابعة الطلاب المتعثرين :
- متابعة درجات وتقارير وملف الانجاز الخاص بهولاء الطلاب لتحديد مدي تقدمهم الاكاديمي .
- تقديم تقرير عنهم ويرفع لاستاذ المادة والمنسق الاكاديمي للمادة .
- امداد الطلاب المتعثرين بتغذية راجعة دورية عن تقديمهم والطرق والمهارات التي يمكن أن يتغلبوا بها علي نقاط الضعف لديهم وعن مستوي تقدمهم .
- في حال عدم تقدم الطالب يتم رفع تقرير للرائد العلمي أو للمرشد الاكاديمي لاتخاذ اللازم .
- جمع التغذية الراجعة من الطلاب والرائد العلمي والمرشد الاكاديمي عن مدي فاعلية الاجراءات التي تم اتخاذها لدعم الطلاب المتعثرين .