الطلاب الوافدين بمرحلة البكالوريوس

  • برامج رعاية الطلاب الوافدين :

تحرص الكلية على جذب ورعاية الطلاب الوافدين لذا تعمل عل توفير العديد من البرامج التى تهتم برعايه الطلاب الوافدين, وهى على النحو التالى:

1-       برامج رعاية صحية:

يوجد بالكلية عيادة استقبال يعمل بها طبيب و 2 حكيمه منتدبين طوال العام الجامعى من إدارة الوحدات العلاجية بالجامعة يتم اجراء الكشف الطبى وصرف الأدوية العلاجية للطلاب فى الحالات الطارئة وفى الحالات التى تستلزم رعاية خاصه متقدمة يتم تحويل الطلاب الى مستشفى طلبة الجامعة وتكفل الكلية هذا الحق للطلاب الوافدين.

2-  برامج رعاية إجتماعية:

يتوفر بالكلية الدعم المادى الآتى:

اولا : الدعم الجامعى- ويتمثل فى استفادة الطالب من صندوق التكافل الأجتماعى و هى ان يتقدم الطلاب الغير قادرين بطلب الى صندوق التكافل الأجتماعى للحصول على الأحتياجات الخاصة بهم.  وكذلك دعم الكتب الدراسية ، منح التفوق ،تقديم وجبات للطلاب من المطعم المركزى بأسعار رمزية.

ثانيا : الدعم من داخل الكلية- ويتمثل فى بنود الدعم المادى سابقة الذكر من حيث تقديم الاعانات، السلف، ودعم الطلاب غير القادرين، ومشاريع التشغيل، اقامة معارض لمنتجات الطلاب وغير ذلك.

 ·       توفر الجامعة إقامه للطلاب الوافدين فى دار الضيافه فى حال سداد المصروفات الدراسية .

·       يوجد بالجامعة مطعم مركزى حيث يستطيع الطالب الحصول على بون تغذية للمطعم المركزى بأسعار مخفضة ومدعومه للحصول على وجبات ساخنة.

3-  الأنشطه الطلابيه:

تسمح الكلية للطلاب الوافدين بالاشتراك فى كافة الأنشطة الطلابية وأن يكونوا أعضاء فى جميع لجان النشاط على ألا يشغل الطالب الوافد منصب أمين أو أمين مساعد اللجنة وذلك طبقا لقانون تنظيم الجامعات.

أ‌-   أنشطة رياضية:

·       تقوم اللجنة الرياضية بجميع الأنشطة الرياضية بالكلية وخارجها ويشترك الطلبة والطالبات فى جميع الأنشطة الطلابية وللطالب الحق فى مزاولة النشاط الذى يتماشى مع مواهبه فى كافة الألعاب الرياضية الموجوده بالكلية مثل كره القدم, سلة, طائره, تنس.....الخ.

·       إعفاء الطلاب الوافدين من المقابل المادى لممارسة الأنشطة الرياضيه.

ب‌-     أنشطة ثقافية:

تختص بهذه الأنشطة لجنة النشاط الثقافى وتقوم هذه اللجنة بتنمية الطاقه الأدبية والثقافية لدى الطلاب من خلال إصدار المجلات التى تحوى إنتاجهم الأدبى والثقافى وإقامة الندوات الثقافية والدينية والمسابقات الأدبية فى الشعر والقصة والمقال والقيام برحلات علمية وثقافية والاشتراك فى الدورى الثقافى على مستوى الجامعه.

ج-     أنشطة فنية:

  • توفر الكلية الحفلات الفنية المختلفة لإتاحة الفرصة للطلاب ذوى الميول الفنيه (غناء – عزف- تمثيل) .
  • توفر الكلية المعارض الفنية لتحفيز الطلاب على ثقل مواهبهم الفنية بمختلف أنواعها (رسم – تصوير.......).
  • ويقوم بتنفيذ هذه الأنشطة اللجنة الفنية بقسم رعاية الشباب بالكلية  .

   د ‌- رحلات علمية وترفيهيه:

 وتكون هذه الرحلات الى الأماكن السياحية ومراكز البحوث العلمية.

4-  برامج الدعم الأكاديمى:

  • وجود مجموعات (فصول) تقوية مصغرة للطلاب الوافدين الراغبين فى الإشتراك.
  • عمل دورات تدريبية مكثفة فى علوم الحاسب و اللغات المختلفة.
  • وجود قاعدة بيانات خاصة بالطلاب الوافدين تسهل التواصل مع الكلية وتيسير الإجراءات ووضع رابط لدليل الطالب.

ü    الريادة العلمية:

  • يتوافر فى الكلية نظام الريادة العلمية بمرحلة البكالوريوس الذى يعرف الطلالب الوافدين بأنظمة و سياسات و أنشطة المؤسسة التعليمية و توجيههم و معاونتهم على السير فى الدراسة على أفضل وجه ممكن عن طريق الرائد العلمى و تتبع الكلية نظام الريادة العلمية مع كافة طلاب الفرق المختلفة بما فيهم الطلاب الوافدين , و ذلك لمتابعتهم أكاديمياً و إرشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير و التوصيات للجهات المختصة بذلك.
  • وجود مقررات التعليم الإلكترونى لتمكين الطلاب الوافدين من متابعة البرامج الدراسية بالكلية فى حالة تواجدهم فى بلادهم.