يقوم كلا من الرائد العلمي والمرشد الأكاديمي بمساعدة الطلاب ودعمهم اكاديمياً كما يلي 

  • دور الرائد العلمي لمرحلة البكالوريوس
  • متابعة الطالب من لحظه قبوله فى الكلية حتى تخرجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.
  • متابعة  مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى ادائه من خلال  ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والانشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالب.
  • رصد التقدم الدراسى للطالب ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالب لرئيس القسم والذى يرفعة بدورة الى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  • استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائه الاكاديمى او عدم مواظبته.
  • تقديم النصح والارشاد للطالب مما يساعده على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباته.
  • حث الطالب على المشاركة فى الاعمال والانشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين.
  • تعريف الطالب ببرامج الكلية والانشطة الطلابية وسبل الاستفادة (دليل الريادة العلمية) .
  • الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب واعلامه بها.
  • حث الطالب على الالمام بما يحتاجه من تعليمات الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.
  • الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.
  • التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.
  •  تشجيع الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.
  • معايير اختيار الرائد العلمي لمرحلة البكالوريوس :
  1. أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  2. أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطلاب و تقديم الدعم اللازم لهم.
  3. أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة والكلية.
  4. ان يكون ملما بالمهام المطلوبة للريادة العلمية .

-         الميثاق الأخلاقي للتوجيه و الريادة:

  1. أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق الحميدة  و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و الأمانة و تحمل المسئولية.
  2. أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا كوظيفة.
  3. أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالب، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.
  4. أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالب و حاجاته و مشاكله النفسية.
  5. أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا المجال.
  6. أن يحافظ على أسرار الطلاب وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و الخاصة.
  • دور المرشد الأكاديمي لمرحلة الدرسات العليا 
  • يحدد القسم العلمي لكل طالب مرشداً أكاديميا ً ويفضل أن يكون من أعضاء هيئة التريس من نفس التخصص كلما أمكن , وذلك لتقديم النصح والأرشاد خلال فترة دراسته ولمساعدته في اختيار المقررات الدراسية الأساسية والتكميلية اللازمة لمجال تخصصه ويكون رأي المرشد الأكاديمي استشارياً وليس الزامياً للطالب وذلك حتي نهاية دراسة الطالب للمقررات ويجوز للطالب حرية أختيار المشرف كلما كن ذلك ممكناً ويستبدل المرشد الأكاديمي بالمشرف العلمي لطالب درجتي الماجستير والدكتوراه عند تسجيل الرسالة , وتتلخص مهام المرشد الأكاديمي فيما يلي :

1-  إعداد ملف الطالب يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طلب من الطلاب الذين أوكلت اليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوي الملف علي استمارة بيانات الطالب- قائمة مقررات التخصص الدراسي المؤدية لتخرج الطالب- استمارة التسجيل- الوثائق الإدارية الأخري... الخ

2-  توجيه عام للطالب توجيه الطالب الي من يستطيع الرد علي استفساراته ومناقشة الطالب بموضوعات  عملية تسجيل المقررات -  اختيار  المقرر  - الجدول الدراسي.

3-  المهام الإدارية مثل تغيير التخصص - حذف وإضافة المقررات  - انسحاب من مقرر  - غياب الطالب  - التأجيل  - الأنسحاب من الكلية.