القواعد العامة للحصول على الدكتوراه 

 شروط التسجيل:

يشترط التالي في تسجيل الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة بالإضافة للشروط الواردة في ماده (5):

1-  أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في فرع التخصص أو ما يعادلهمن إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

2- يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة الماجستير في غير فرع التخصص. وفي حالة إقرار عدد من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس أو أعلى والتي يراها القسم ضرورية فإنه يجب على الطالب اجتيازها بنجاح. بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات بشرط الا تكون متطلب سابق للمقررات الاساسية. و في حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضي الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط للقيد في الدراسة التمهيدية أو التسجيل للرسالة ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3- يعقد للطالب امتحان شامل Comprehensive Examتحريريا أو شفويا أو كليهما في مجال التخصص بعد اجتياز المقررات الدراسية بنجاح ومتوسط تراكمى للدرجات CGPA   لا يقل عنC+، وإلا وجب علي الطالب التسجيل في مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات.

    يهدف الامتحان الشامل الى قياس قدرة الطالب عمقاً وشمولاً، فى استيعاب موضوعات التخصص الرئيسى والتخصصات الفرعية المساندة ويهدف الى قياس قدرة الطالب المنهجية على التأمل والتحليل والاستنتاج واقتراح الحلول المناسبة لما يعرض عليه من اسئلة.

4- يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم  بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم.

5- يتقدم الطالب للامتحان التأهيلى بعد تسجيله خطة البحث او موضوع الرسالة فى اى وقت على الا يناقش الرسالة الا بعد اجتياز الامتحان التأهيلى بنجاح

وتطبق آلية اداء الامتحان الشامل لدرجة الدكتوراه طبقاً لقرارت مجلس الجامعة.

6- تحديد مستوى اللغة الاجنبية كشرط لنيل درجة الدكتوراه وفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة ما لم يجتازها الطالب بنجاح أثناء الدراسة السابقة.

7- بعد نجاح الطالب فى جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوسط تراكمى للدرجات CGPA  لا يقل عن C+ والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

  تمنح درجة الدكتوراه للطالب الذي يجتاز مناقشة رسالته العلمية وجميع متطلبات الدرجة وذلك بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية ولا يرصد التقدير اوالمعدل التراكمى للدرجات فى شهادة الدكتوراه.

Related Articles