حصل طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة الاسكندرية على المركز الثانى بمسابقة البحوث المقامة لطلاب جامعة الاسكندرية المشاركين ضمن فاعليات المؤتمر الطلابى الثالث المنظم من قبل كلية رياض الاطفال بعنوان (طلاب جامعة الاسكندرية فى عيدها الماسى) فى الفترة من 27وحتى28 مارس 2017حيث شارك الطلاب ببحث يهدف إلى "توضيح أهمية توظيف أدوات الويب 2.0 لتحقيق تفاعل طلاب الجامعة مع المقررات الالكترونية" وورقة عمل تهدف إلى إلقاء الضوء على دور الأنظمة والمنصات الإلكترونية مفتوحة المصادر واسعة الالتحاق MOOCs لدعم الإبداع لدى طلاب الجامعة .

و أوضحت منه الله عبد المجيد الطالبة بالفرقة الثالثة بالقسم أن تجربة المشاركة بالمسابقة اضافت اليها العديد من الخبرات من حيث التعرف على أسس بناء البحث و كيفية مناقشتة بطرق علمية و سهلة على المتلقى لايصال المعلومة بشكل مبسط كما أشارت أن نتائج البحث أوضحت ان أدوات الويب 2.0 على سبيل المثال و ليس الحصر (YouTube-facebook-twitter……..) تدعم تحقيق تفاعل طلاب الجامعة مع المقررات الالكترونية كما أن التفاعل التزامنى يدعم تفاعل عضو هيئة التدريس مع الطالب في آن واحد مع اختلاف مكان التعلم فى حين أن التفاعل اللاتزامنى يدعم تفاعل عضو هيئة التدريس والطالب بنمط (اختلاف الوقت-اختلاف المكان) بما يمكن من دخول الطالب لبيئة التعلم في أي وقت ويتبع الإرشادات في إتمام التعلم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع عضو هيئة التدريس.

كما أعرب كلاً من عبد الرحمن حسن و محمود جاب الله الطالبان بالفرقة الثالثة بالقسم عند مدى سعادتهما بالمشاركة بورقة العمل موضحان أن الــ (MOOCs) هى طريقة تمكن آلاف طلاب عالم اليوم من الدراسة عن بعد و بالمجان في أفضل الجامعات العالمية، عبر الإمكانات الهائلة التي توفرها شبكة الأنترنت.

و أشارو أن أهم التوصيات الخاصة بورقة العمل هى تشجيع كليات الجامعة على الانفتاح على الأنظمة والمنصات مفتوحة المصادر واسعة الالتحاق MOOCs والاستفادة منها من خلال عقد الندوات والمحاضرات وورش العمل للتعرف عليها مع ضرورة مراجعة مقررات البرامج الدراسية في مؤسسات التعليم العالي العربية وموائمة الأنظمة والمنصات مفتوحة المصادر واسعة الالتحاق MOOCs كداعم ومساند لمقررات البرامج الدراسية والتنسيق والتعاون بين مؤسسات التعليم ومؤسسات الدولة لدعم تصميم ونشر هذا النوع من المقررات بالاضافة الى التنسيـق والتعـاون بين مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي لتبادل الخبرات في مجال الأنظمة والمنصات مفتوحة المصادر واسعة الالتحاق MOOCs مع ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة على استراتيجيات تصميم وتطوير هذه المقررات.

وجدير بالذكر ان الطلاب قد شاركوا بالمسابقة تحت اشراف دكتور/ محمد وحيد سليمان مدرس تكنولوجيا التعليم بالقسم برعاية كلاً من أ.د/ فاتن مصطفى كمال عميد الكلية و أ.م.د/ أمل كرم رئيس القسم خالص الشكر و التقدير لدعمهم و ارشادهم

كما نتوجة بخالص الشكر والتقدير لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم على حضورهم المشرف أثناء فاعليات المؤتمر