نبذة عن إختبارات القدرات بالكلية

إختبارات قدرات التربية الفنية

يشترط للالتحاق بقسم التربية الفنية بالكلية النجاح في امتحان القدرات ( فنون ) بالثانوية العامة أو اجتياز امتحان الفنون التي تعده الكلية بمعاونة مكتب التنسيق خلال الفترة الأولي لبداية العمل بالمكتب من كل عام حيث يتم إخطار المكتب بأسماء الذين اجتازوا بنجاح هذا الامتحان وليكون مع المجموع الكلي مصوغ الالتحاق بشعبة التربية الفنية بالكلية .

تهدف اختبارات القدرات في قسم التربية الفنية إلي قياس المهارات الذهنية والفنية والنفسية والمهارة الإبداعية للطالب ، واستعداده لتقبل مواد الإعداد الفني والتربوي التي تدرس بالقسم ومدي تفاعله معها ، وإلي قياس الخصائص الذاتية للطلاب الراغبين وصلاحيتهم لمهنة التدريس .

وعلي ذلك فإن اختبارات القدرات بالكلية تتم علي النحو التالي :

أولا : الاختبارات المهارية :

وهي نوع من الاختبار العلمي في مادة الرسم والتصوير ومادة التصميم الزخرفي .

ثانيا : الاختبارات المعرفية و النفسية وقياس الخصائص الذاتية :

وهو اختبار شفوي يقاس من خلال المخزون الثقافي للمتقدمين في مجال الفن التشكيلي ، بالإضافة إلي الكشف عن قياس القدرات الصوتية والكلامية وقياس درجات اكتشاف الطالب للألوان والتفرقة بينها .

إختبارات قدرات التربية الموسيقة

ويشترط للالتحاق بقسم التربية الموسيقية اجتياز اختبارات القدرات الخاصة التي تكشف عن استعداد الطالب للاستمرار في هذا التخصص ، ويعتبر النجاح في هذا الاختبار شرطا لاختيار الطالب في التخصص بمكتب تنسيق القبول للجامعات .

ويتم إجراء الاختبار في فترة سابقة علي مراحل التقدم إلي مكتب التنسيق حيث يتم إخطار المكتب بأسماء الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات بنجاح لتحقيق رغباتهم متي توفر شرط المجموع .

تعرف هذه القدرة الموسيقية لدي الطالب بمقدرته علي ترديد ما يسمعه في الجانب الإيقاعي والجانب اللحني  بالإضافة إلي تحديد القدرة الموسيقية في الجانب الصوتي بالتعرف علي الطبقات الصوتية لدي الغناء . وتتم الاختبارات عن طريق لجان من أساتذة القسم .

وجدير بالذكر أنه تقام دورات تدريبية سنوية مؤهلة لإختبارات القدرات منظمة من قبل مركز الخدمة العامة بالكلية