كلية التربية النوعية

كلمة العميد

كلمة العميد :
يعتبر التعليـم أسـاسس النهضة وأساس الأمن القومى وأن عالمنا اليوم تجتاحه ثورة علمية وتكنولوجيـة هائلـــة وحتـــى نستطيـــع مواكبــة التطـورات السريعة والمتلاحقة في مختلف المجالات النوعية ،لذا تسعى كلية التربية النوعية –جامعة الأسكـندرية-بمــا تحمله من رســالة ساميـة وما تقوم بـه مــن أدوار متعددة ومهام متنوعة تعد العمود الفقــري في تطوير المجتمــع وتحقيـــق أهدافـــه حيث تسعــى الكليــة جاهدة إلى تحقيــق الجـــودة والتميـــز وتبـــوء مكــانة مرمـوقة علـى خريطة التعليم العالي بمناهجها الدراسيــة المختلفة علي إكســاب الطلاب المهــارات الفنيــة والإبــداعية فــي كـافة المجالات مستهـدفة إعداد معلم مؤهل تربوياً على أعلى مستوى من الكفــــاءة العلمــيــة ، وإكســابــه المهــــارات والمعــــارف المستحدثة مـــن خــلال التــطويـــر المستمر للبرامــج والخــطط الدراسيـــــــة التــي تقــــــدمها الكليـــــــة فـــي مختلــف التخــصصات النـــوعية علــــى مستـــــوى مرحلتـــــي البكالوريـــــوس والدراسات العليا لمواجهـــــة كافة التحديــــات الداخلية والخارجيــة اللازمــة لاقتحام ســوق العمل سواء فــي داخل الوطـــن أو خارجه، بالإضافة إلـــى تقديــــم الخدمــــات البحثيـــة والتدريبيـــــة والاستشاريـــــة المتخصصــة لمؤسســـــــات المجتمع المختلفة بما يسهم في تنمية المجتمع .

المزيد ....

انجازات وحدة الخدمات الالكترونية العام المالى 2013-2014

-         حصلت الوحدة على المركز الاول بنسبة 85% وذلك عن نتيجة تقييم التقرير الفنى للربع الثانى .

-         حصلت الوحدة على المركز الثانى بنسبة 90% وذلك عن نتيجة تقييم التقرير الفنى للربع الثالث .

-         حصلت الوحدة على المركز الاول بنسبة 98% وذلك عن نتيجة تقييم التقرير الفنى للربع الرابع .

1 - مشروع البنية التحتية - IS :

-         اعداد مخطط الشبكة الداخلية للكلية.

-         اعداد تقريرين عن مستوى رضا المستفيدين عن أداء الشبكة خلال الربع الثالث والرابع.

-         اعداد سجل بالاعطال والانتهاء من حل عدد 42 عطل خلال الربع الثالث والرابع.

-         اضافة عدد 37 نقطة سلكية جديدة ، وعدد نقطة لاسلكية جديدة خلال الربع الثالث ، وتفعيلهم خلال الربع الرابع.

-         استبدال عدد 10 كابل انترنت ، وتركيب 26 كابل انترنت للنقاط الجديدة.

-         اعداد كتيب بحصر وتوثيق جميع اجهزة الحاسبات وملحقاتها.

-         تركيب عدد 2 سويتش HP.

-         تغيير أنظمة التشغيل لجميع اجهزة الحاسبات بالكلية.

-         تنزيل برامج مضادة للفيروسات لعدد 80 جهاز.

2-  مشروع البوابة الالكترونية –Portal :

-         إستلام موقع الكلية باللغة العربية والانجليزية داخل نطاق الجامعة.

-         إستلام إسم المستخدم و كلمة المرور لنشر الاخبار و محتويات الموقع.

-         نشر الاخبار الخاصة بالكلية بواقع عدد431 خبر باللغة العربية ، وعدد 65 خبر باللغة الانجليزية ، وعدد 21 حدث.

-          إنشاء صفحتين للكليه على موقع التواصل الاجتماعى Facebook باللغة العربية و أخرى باللغة الانجليزية و صفحة أخرى على موقع Twitter مع ربطهم بالموقع الخاص بالكلية بحيث يتم بث الاخبار التى يتم يتم نشرها بموقع أتوماتيكياً على تلك الصفحات.

-         إنشاء عدد 6 مواقع داعمة للكلية وتزويدهم بالاخبار الخاصة بالكلية.

-         تدعيم موقع الكلية بالبيانات مع إنشاء مواقع داخلية تابعة له على سبيل المثال وليس الحصر كالتالى:

أولاً : عن الكلية و تشمل نبذة تاريخية التاريخ - الرؤية و الرسالة - كلمة عميد الكلية – مجلس الكلية - الاقسام الادارية - وحدة ضمان الجودة و إدارة الكلية.

-         انشاء موقع خاص بمجلة الكلية و موقع آخر خاص بوحدة الخدمات التكنولوجية.

ثانياً : الاقسام و يشتمل على الاقسام الاكاديمية كل قسم يحتوى على رؤية و رسالته و نبذة عن القسم ، مجلس القسم ، أعضاء هيئة التدريس بالقسم ،أنشطته و خدماته

ثالثاً : طلبة الكلية و يحتوى على المكتبة ، صندوق التكافل ، سياسة القبول و التحويل بالكلية ، القبول والتقديم للدراسات العليا ، الإسكان الطلابي و اتحاد الطلاب و الخدمات الطلابية وغيرها.

-         تقديم الخدمات الطلابية على الموقع ومنها :

1-    نشر الجداول الدراسية لطلاب مرحلة البكالوريوس بجميع الاقسام العلمية

2-    نشر أرقام الجلوس و أماكن اللجان لطلاب مرحلة البكالوريوس للعام الجامعى 2013/2014 .

3-    نشر جداول الامتحانات للعام الجامعى 2013/2014 لطلاب مرحلة البكالوريوس.

 

3-  مشروع تطبيقات نظم المعلومات الادارية – MIS :

اولا : نظام الفاروق :

-         تم استخراج المرتبات للمرة الأولي علي النظام وجاري تحديث واستكمال البيانات بملفات الكادر العام والخاص والتى تمثل نسبة 95%.

ثانيا : شئون الطلاب :

-         تم رفع الفرقة الأولي من شاشة التنسيق علي النظام بنسبة 100%.

-         تم الانتهاء من ادخال اللائحة الداخلية 2012.

ثالثا : الكنترول :

-         تم فتح الكنترول ورصد الدرجات لجميع الفرق للعام الاكاديمي 2013- 2014 للفصل الدراسي الأول وتم رفع النتجة علي نظام MIS واستخراجها علي النظام للمرة الأولي .

-         تم فتح الكنترول للفصل الدراسي الثاني ، وجارى الانتهاء من رصد النتائج على النظام.

رابعا : الدراسات العليا :

-         تم ادخال لائحة الدراسات العليا للعام الاكاديمي 2013-2014.

-         ادخال بيانات طلبة الدراسات للعام الاكاديمى 2013-2014 علي النظام وجاري رصد الدرجات لهم.

خامسا : شئون أعضاء هيئة التدريس :

-         تم استكمال البيانات الأساسية وتحديثها لجميع أعضاء هيئة التدريس وجارى ادخال الابحاث الخاصة بسيادتهم.

4-  مشروع التعلم الالكترونى - EL :

-         انتاج مقرر تريكو وكروشية الجارى تسويقه حاليا ، وجارى انتاج مقرر تاريخ وتذوق الفن المصرى.

-         عقد ثلاثة ورش عمل للسادة اعضاء هيئة التدريس عن كيفية تفعيل المقررات الالكترونية.

-         عمل أربعة قوائم بمقررات التسويق المناسبة للتخصصات العلمية الخاصة بالكلية.

-         تدريب طلاب المرحلة الجامعية الاولى وبعض طلاب الدراسات العليا على استخدام المقررات الالكترونية.

-         تدريب فردان من فريق العمل بالوحدة كمسئول تعلم الكترونى من قبل مركز التعلم الالكترونى بالجامعة.

-         تفعيل عدد اربع مقررات تسويق الكترونية خلال الربع الثانى ، تفعيل عدد 14 مقررتسويق الكترونى خلال الربع الثالث.

5-  مشروع التدريب ITT- :

-         تدريب عدد 41 متدرب من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على دورتى الفوتوشوب والعروض التقديمية المتقدمة .

-         جارى تدريب ثلاثة مجموعات من الاداريين الذين يمثلون الفئة المستهدفة من اجمالى عدد العاملين على دورات المسار الاساسى وبالتالى تتحقق نسبة 100% من المتدربين.

6-   مشروع المكتبة الرقمية – DL :

-         تم عقد عدد 12 ورشة عمل عن كيفية استخدام المكتبة الرقمية و قواعد البيانات العالمية و الإستفادة منها للسادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب المرحلة الجامعية الاولى وطلاب الدراسات العليا خلال الربع الثانى والثالث.

-         تم الانتهاء من إدخال عدد 6591 كتاب عربى وعدد 1779 كتاب أجنبى ، وعدد 2270 كتب مهداه ، و وعدد 404 رسالة علمية وجارى إدخال ما يستجد من كتب جديدة أو كتب مهداه.

-         تم الإنتهاء من مرحلة طبع و لصق الباركود مع متابعة ما يستجد من كتب أو رسائل.

-         تم إدخال النص الكامل لعدد 77 رسالة علمية على المستودع الرقمى ، وجارى العمل على رفع باقى الرسائل .

-         تم إعداد و طبع دليل شامل لخطوات استخدام المكتبة الرقمية و قواعد البيانات العالمية.

-         تم عمل حسابات خاصة لجميع اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و طلاب الدراسات العليا على كل من : www.eulc.edu.eg ، http://dlib.eul.edu.eg

-         تم عمل صفحة للمكتبة الرقمية بكلية التربية النوعية على موقع التواصل الاجتماعى facebook للتعريف بأنشطة وخدمات المكتبة.

سابعا : الانشطة المتنوعة :

-         تم الانتهاء من عمل وتسليم البريد الاكاديمى لجميع اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الفرقة الاولى والثانية للعام الجامعى 2013-2014.

-         تم عمل عدد50 حساب للسادة اعضاء هيئة التدريس على Google Scholar.

-         انشاء وتفعيل القناة التليفزيونية للكلية على اليوتيوب YouTube Channel وتزويدها بمقاطع فيديو دوريا.

-         استكمال بيانات نموذج استبيان وحدات تكنولوجيا المعلومات علي الرابط الالكترونى : http://goo.gl\ijtjp5

-         قياس مستوي رضاء الكلية عن اداء الوحدة والتى تمثل نسبة 100%.

ثامنا : الانشطة الاضافية :

-         عقد عدة لقاءات مع السادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بحضور السيدة عميدة الكلية للتعريف بالوحدة وخدماتها ، والتى تتضمن حضور مجالس الاقسام العلمية خلال شهر مايو.

-         المشاركة بألابحاث العلمية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى مشروع انشاء مستودع النشر العلمى للجامعة حيث تم ادراج 215 بحث علمى ، 145 رسالة علمية للسادة اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالاضافة الى 200 رسالة خلال الربع الرابع .

-         الانتهاء من عمل دورة تدريبية للطلاب عن كيفية استخدام قواعد البيانات لتكويد وترميز مبانى الكلية ضمن المشروع الطلابى لدعم التميز ( تطوير الكلية بنظام الادارة الذكية عن بعد ) بالتعاون مع مشروع التدريب بالجامعة.

-         الاشتراك فى مسابقة أفضل موقع الكترونى للطالب الجامعى بترشيح طالبين احدهما فاز بالمركز الثانى.

-         عمل نموذج المراسلات الخاص بوحدة الخدمات الالكترونية بكلية التربية النوعية .

-         تحديد رؤية ورسالة وحدة الخدمات الالكترونية بكلية التربية النوعية.

-         انشاء صفحة للوحدة وجروب خاص على موقع التواصل الاجتماعى Facebook ، ينشر من خلاله اخبار الوحدة والاعلان عن الخدمات المقدمة لجميع المستفيدين بالكلية.

-         اقامة ورشة العمل الخاصة لبرنامج ميكروسوفتDreamSpark  للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة خلال الربع الثانى.

-         حضور مجالس الكلية بشكل دورى وتقديم تقرير شهرى عن أنشطة الوحدة .

أخبار الكلية

إفطار الكلية إفطار الكلية

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة / نجدة ماضي عميد الكلية الأستاذة الدكتورة / بهية ال [ ... ]

ورشة توعية بالمعيار الحادى عشرورشة توعية بالمعيار الحادى عشر...

ورشة توعية بالمعيار الحادي عشر : الدراسات العليا تحت رعاية : أ.د/ نجدة ماضي عميد ا [ ... ]

ليالى اللغة العربيةليالى اللغة العربية...

برعاية كل من : أ.د/عبد العزيز قنصوه ( معالى رئيس جامعة الإسكندرية ) أ.د/ على عبد المح [ ... ]

أشغال خشب

أشغال خشب المستوي الثاني تحت اشراف دكتورة نعيمه https://www.facebook.com/EDUSP.AlexU.Edu.EG.Ar/videos/32452 [ ... ]

روابط هامة

المؤتمرالدولي الرابع

المؤتمرالدولي الرابع

المؤتمرالدولي الرابع

 
وحده ضمان الجوده

وحده ضمان الجوده

وحدة ضمان الجودة

وحده القياس والتقويم

وحده القياس والتقويم

وحده القياس والتقويم

اخبار الجامعه

اخبار الجامعه

اخبار الجامعه

 
جمعية خريجى كليه التربيه النوعيه

جمعية خريجى كليه التربيه النوعيه

جمعية خريجى كليه التربيه النوعيه

اختبار القدرات

اختبار القدرات

اختبار القدرات

مكتب تراث للزيارات الميدانية

مكتب تراث للزيارات الميدانية

مكتب تراث للزيارات الميدانية

 
صندوق الشكاوى

صندوق الشكاوى

صندوق الشكاوي

 
صندوق التكافل

صندوق التكافل

صندوق التكافل

 

نبذة تاريخية

عانت مدارس وزارة التربية و التعليم خلال سنوات طويلة عجزا واضحا في مدارس المواد التطبيقية (الاقتصاد المنزلي ، التربية الموسيقية ، التربية الفنية) حيث كان هناك أقلية من الكليات المتخصصة التي تمد الوزارة باحتياجاتها في تلك التخصصات مثل كلية الاقتصاد المنزلي بالقاهرة و الفنون الجميلة بالإسكندرية ، غير أن معظم الخريجين في تلك الكليات كانوا يتجهون إلي مجالات أخري بعيدا عن مهنة التدريس فيما ندر ، فضلا عن أن دور المعلمين و المعلمات كانت تهتم أولا بدراسة المواد التطبيقية فكانت تضاف المواد التربوية إلي الدارسين في السنتين الأخيرتين من الدراسة ، و من ثم أفتقد المجتمع المدرس المؤهل تربويا لتدريس هذه المواد. لذا اتجه التفكير في إنشاء الكليات النوعية التي تعمل على تأهيل هذا المعلم الذي يمكن الاعتماد علية في تنمية شخصية الطلاب من خلال البرامج التربوية في الفنون و الموسيقي و الاقتصاد المنزلي ، لأداء هذا الدور الحيوي إعدادا سليما. و كانت كليات المعلمين النوعية بالإسكندرية إحدى أربع كليات تم اعتماد إنشائها في سبتمبر عام 1988 بالعباسية للمعلمات ، و دار السلام للمعلمين و كليتين بالإسكندرية بمعلمات الرمل ، غير أن ظروف الإنشاء و تأخر الدراسة عام الإنشاء أدي إلي افتتاح كلية واحدة بالإسكندرية و كان الاسم أول الأمر لا يتفق مع المضمون العلمي الدقيق و الهدف التربوي الذي أنشأت الكلية من أجلة ، ثم سميت الكلية بكلية التربية النوعية بالإسكندرية لتكون إحدى الكليات الرائدة التي انتقلت بخطوات ثابتة واعية لتخريج المعلم التربوي المؤهل فنيا في مجالات الاقتصاد المنزلي و الفنون و الموسيقي. و لمسايرة الاتجاهات التربوية العالمية المعاصرة في إعداد المعلم أتخذ المجلس الأعلى للكليات النوعية و رياض الأطفال لاستحداث نظام الفصلين الدراسيين الذي يحقق استمرارية العملية التعليمية و اندماج الطلاب كاملا في الدراسة و الأنشطة طوال العام الدراسي و بناء على ذلك فقد تم تطبيق هذا النظام اعتبـارا من العام الدراسي 1995/1996 طبقا للقـــرار الوزاري رقم 1556 بتاريخ 26/10/1995 ، و تم توزيع الخطة الدراسية على هذا الأساس بجميع الشعب الدراسية بالكلية.

300
اعضاء هيئة التدريس
5000
عدد الطلاب
8000
عدد الخريجين
800
الموظفين
151
التصنيف الدولي
.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2024 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى

القائمة الرئيسية