جامـعة/ أكاديمية : الإسكندرية
كليـة / معهد : التربية النوعية
قسم : العلوم التربوية والنفسية
توصيف مقرر دراسي
نموذج رقم (12)
توصيف مقرر دراسى ( برنامج قسم العلوم التربوية والنفسية )
بيانات المقرر :
الرمز الكودى : 2105415 |
إسم المقرر : التربية المقارنة والإدارة التعليمية |
المستوى : الرابع |
التخصص : عام / جميع الشعب |
عدد الوحدات الدراسية : 2 ساعة معتمدةنظرى ( 2 ) - عملى ( - ) |
2- هدف المقرر |
يهدف المقرر إلي التعرف علي ماهية التربية المقارنة وتعريفها ونشأة المعلم وعلاقته بفروع التربية مع التطرق لمراحل تطور التربية المقارنة وأهدافها ووسائلها ومكانتها في برامج إعداد المعلم والعوامل والقوي المؤثرة في تشكيل النظم التعليمية ، كما يهدف إلي دراسة أنماط الإدارة المدرسية واهم مشكلاتها ودراسة اهم اتجاهات الإدارة المرسية في مصر ومقارنتها بنظم وأساليب الإدارة المدرسية في بعض الدول الأخرى والتطرق الي أنماط القيادة التربوية والإدارة بمراحل التعليم . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ-المعلومات والمفاهيم
|
أ1- يتعرف علي المفاهيم المختلفة للتربية المقارنة أ2- يرتب المراحل المختلفة تطور علم التربية المقارنة أ3- يعدد مجالات البحث بالتربية المقارنة أ4- يذكر النظم المختلفة لبعض الدول أ5- يشرح الفرق بين الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية |
ب-المهارات الذهنية
|
ب1- يبحث في مصادر بحث مختلفة في التربية المقارنة ب2- يميز بين مجالات التربية المقارنة ب3 – يقارن بين أساليب الدراسة بالتربية المقارنة ب4- يحلل النظم التعليمية المختلفة لتحديد أوجه الشبه والاختلاف بينهم ب5- يناقش عناصر الإدارة التعليمية |
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
ج1- يوظف المعلومات والمعارف في الحياه العملية ج2- يتدرب علي مجالات البحث في دراسة التربية المقارنة ج3- يطبق الإدارة السليمة في حياته المهنية |
د -المهارات العامـة
|
د1- يقدر قيمة المعرفة ودورها في تطور التعليم د2- يطبق أسلوب العمل الجماعي في تطبيقاته اليومية د3- يستفيد من مهارات التواصل الفعال د4- يطبق مهارات التفكير العليا فحياته اليومية |
4- محتوى المقـرر |
4-1 ماهية التربية المقارنة وتعريفها 4-2 اهداف التربية المقارنة 4-3 مراحل تطور التربية المقارنة 4 –4 مجالات البحث في التربية المقارنة وادواتها 4-5 أساليب دراسة التعليم المقارن 4-6 نظام التعليم في مصر 4-7 نظام التعليم في اليابان 4-8 نظام التعليم في الولايات المتحدة الامريكية 4-9 نظام التعليم في سنغافورة 4-10 تعريف الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية والفرق بينهما 4-11 أسلوب الإدارة المدرسية قديما وحديثا وصفات الإدارة المدرسية الجيدة 4-12 عناصر الإدارة المدرسية 4-13 أنماط الادارة المدرسية |
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-1- العصف الذهنى 5-2- المحاضرة والمناقشة. 5-3- التدريب العملى. 5-4- التعلم التعاونى. 5-5- التعلم عن بعد. |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة |
6-1- تلخيص لمحتوي المقرر 6-2-الاستعانة بمترجمى الإشارة |
7- تقويم الطـلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة:
|
7- أ-1- تكليفات بحثية 7- أ-2- أسئلة ومناقشات 7- أ-3- اختبار منتصف الفصل الدراسى. 7- أ-4 اختبار نهاية الفصل الدراسي. |
ب- التوقيت: |
7- ب-1 – الأسبوع السادس 7- ب-2 – الأسبوع العاشر 7- ب-3 – الأسبوع الرابع عشر |
جـ- توزيع الدرجات: |
مجموع الدرجات الكلي 100درجه 40درجه اعمال سنة =40% متضمن امتحان منتصف الفصل الدراسي 60درجة امتحان نهاية الفصل =60% |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ- مذكرات |
كتاب الكتروني من خلال منصة التيم https://alexuuni.sharepoint.com/:b:/s/2024449/EVpn0cUMYKlHiLcSUD74sSUBVNvyBGCkxwFdXGTcA-UUbg?e=syrBRG |
ب- كتب ملزمة |
كتاب التربية المقارنة ( المنهج والتطبيق ) .. د/ محمد وجيه الصاوي – 1993 ، رقم الإيداع بدار الكتب المصرية 93/3046 ، I.S.B.N. 977-00-4991-3 https://drive.google.com/file/d/1JwFmx48T0fwtJ-Z-k7DADpEc-LNMrSmn/view |
جـ- كتب مقترحة |
8- ج -1- التربية المقارنة والنظم التعليمية المختلفة ( 2014) ، رمزي احمد عبد الحي ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، ج.م.ع ، I.S.B.N 978995733720 |
د – دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
لا يوجد |
|
||||
|
||||
=========================================================================================================================================
جامـعة/ أكاديمية : الإسكندرية
كليـة / معهد : التربية النوعية
قسم : العلوم التربوية والنفسية
نموذج رقم (12)
توصيف مقرر دراسى ( برنامج قسم العلوم التربوية والنفسية )
بيانات المقرر :
الرمز الكودى : 2105415 |
إسم المقرر : التربية المقارنة والإدارة التعليمية |
المستوى : الرابع |
التخصص : عام / جميع الشعب |
عدد الوحدات الدراسية : 2 ساعة معتمدةنظرى ( 2 ) - عملى ( - ) |
2- هدف المقرر |
يهدف المقرر إلي التعرف علي ماهية التربية المقارنة وتعريفها ونشأة المعلم وعلاقته بفروع التربية مع التطرق لمراحل تطور التربية المقارنة وأهدافها ووسائلها ومكانتها في برامج إعداد المعلم والعوامل والقوي المؤثرة في تشكيل النظم التعليمية ، كما يهدف إلي دراسة أنماط الإدارة المدرسية واهم مشكلاتها ودراسة اهم اتجاهات الإدارة المرسية في مصر ومقارنتها بنظم وأساليب الإدارة المدرسية في بعض الدول الأخرى والتطرق الي أنماط القيادة التربوية والإدارة بمراحل التعليم . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ-المعلومات والمفاهيم
|
أ1- يتعرف علي المفاهيم المختلفة للتربية المقارنة أ2- يرتب المراحل المختلفة تطور علم التربية المقارنة أ3- يعدد مجالات البحث بالتربية المقارنة أ4- يذكر النظم المختلفة لبعض الدول أ5- يشرح الفرق بين الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية |
ب-المهارات الذهنية
|
ب1- يبحث في مصادر بحث مختلفة في التربية المقارنة ب2- يميز بين مجالات التربية المقارنة ب3 – يقارن بين أساليب الدراسة بالتربية المقارنة ب4- يحلل النظم التعليمية المختلفة لتحديد أوجه الشبه والاختلاف بينهم ب5- يناقش عناصر الإدارة التعليمية |
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
ج1- يوظف المعلومات والمعارف في الحياه العملية ج2- يتدرب علي مجالات البحث في دراسة التربية المقارنة ج3- يطبق الإدارة السليمة في حياته المهنية |
د -المهارات العامـة
|
د1- يقدر قيمة المعرفة ودورها في تطور التعليم د2- يطبق أسلوب العمل الجماعي في تطبيقاته اليومية د3- يستفيد من مهارات التواصل الفعال د4- يطبق مهارات التفكير العليا فحياته اليومية |
4- محتوى المقـرر |
4-1 ماهية التربية المقارنة وتعريفها 4-2 اهداف التربية المقارنة 4-3 مراحل تطور التربية المقارنة 4 –4 مجالات البحث في التربية المقارنة وادواتها 4-5 أساليب دراسة التعليم المقارن 4-6 نظام التعليم في مصر 4-7 نظام التعليم في اليابان 4-8 نظام التعليم في الولايات المتحدة الامريكية 4-9 نظام التعليم في سنغافورة 4-10 تعريف الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية والفرق بينهما 4-11 أسلوب الإدارة المدرسية قديما وحديثا وصفات الإدارة المدرسية الجيدة 4-12 عناصر الإدارة المدرسية 4-13 أنماط الادارة المدرسية |
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-1- العصف الذهنى 5-2- المحاضرة والمناقشة. 5-3- التدريب العملى. 5-4- التعلم التعاونى. 5-5- التعلم عن بعد. |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة |
6-1- تلخيص لمحتوي المقرر 6-2-الاستعانة بمترجمى الإشارة |
7- تقويم الطـلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة:
|
7- أ-1- تكليفات بحثية 7- أ-2- أسئلة ومناقشات 7- أ-3- اختبار منتصف الفصل الدراسى. 7- أ-4 اختبار نهاية الفصل الدراسي. |
ب- التوقيت: |
7- ب-1 – الأسبوع السادس 7- ب-2 – الأسبوع العاشر 7- ب-3 – الأسبوع الرابع عشر |
جـ- توزيع الدرجات: |
مجموع الدرجات الكلي 100درجه 40درجه اعمال سنة =40% متضمن امتحان منتصف الفصل الدراسي 60درجة امتحان نهاية الفصل =60% |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ- مذكرات |
كتاب الكتروني من خلال منصة التيم https://alexuuni.sharepoint.com/:b:/s/2024449/EVpn0cUMYKlHiLcSUD74sSUBVNvyBGCkxwFdXGTcA-UUbg?e=syrBRG |
ب- كتب ملزمة |
كتاب التربية المقارنة ( المنهج والتطبيق ) .. د/ محمد وجيه الصاوي – 1993 ، رقم الإيداع بدار الكتب المصرية 93/3046 ، I.S.B.N. 977-00-4991-3 https://drive.google.com/file/d/1JwFmx48T0fwtJ-Z-k7DADpEc-LNMrSmn/view |
جـ- كتب مقترحة |
8- ج -1- التربية المقارنة والنظم التعليمية المختلفة ( 2014) ، رمزي احمد عبد الحي ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، ج.م.ع ، I.S.B.N 978995733720 |
د – دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
لا يوجد |
|
||||
|
||||
===================================================================================================================================
جامـعة/ أكاديمية : الإسكندرية
كليـة / معهد : التربية النوعية
قسم : العلوم التربوية والنفسية
توصيف مقرر دراسي
نموذج رقم (12)
توصيف مقرر دراسى ( قسم العلوم التربوية والنفسية)
بيانات المقرر :
الرمز الكودى : 2105312 2105314 2105416 2105418 |
إسم المقرر : التربية العملية( 1و2و3و4) |
المستوى : الثالث والرابع |
التخصص : جميع الشعب |
عدد الوحدات الدراسية : 1 ساعة معتمدةنظرى ( ) - تطبيقي ( 4 ) |
2- هدف المقرر |
- التعرف على نظام التربية العملية والغرض منه ومسئوليات وواجبات الطالبة المعلمة أثناء فترة التدريب - مناقشة المواقف التدريسية والمشكلات التي يواجهها الطالب المعلم وكيفية التغلب عليها - التدريب الفعلي على التدريس ومهارات التخطيط للتدريس وإنتاج الوسائل التعليمية التي يتطلبها الموقف التعليمي - التدريب على طرق التدريس وأساليب التقييم والتفاعل خلال اليوم الدراسي والالمام باساليب وطرق تعليم الكبار |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ-المعلومات والمفاهيم
|
أ1- یعدد الطالب أنواع الأهداف التعلیمیة بطريقة صحيحة. أ2- یفسر الطالب سبب اختیار طریقة التدریس بدقة أ3- یتعرف الطالب علي الأنواع المتعددة لطرق تدریس التربیة الفنیة أ4- يدرك الطالب ماهية الكفايات التدريسية |
ب-المهارات الذهنية
|
ب- ١- یصیغ الطالب أھداف تعلیمیة سلوكیة في المجال المعرفي بدقة ب- ٢- یصیغ الطالب أھداف تعلیمیة سلوكیة في المجال المھاري بدقة ب- ٣- یصیغ الطالب أھداف تعلیمیة سلوكیة في المجال الوجداني بدقة ب- ٤- تنمیة الحس الاجتماعي لدي الطالب واداركة لدور المعلم والمدرسة في حل المشكلات . |
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
ج- ١- یعد الطالب درس تعلیمي في التخصص النوعي بطریقة سلیمة. ج- ٢- یختار الطالب استراتیجیة تعلیمیة مناسبة لدرس ما بأسلوب علمي سلیم ج- 3-يستخدم الطالب أساليب فعالة في تقويم الطلاب ج-4- يوظف وسائل عرض المادة التعليمية بشكل فعال ج-5-یجید الطالب تحضیر الوحدة الدراسیة وما یتبعا من دروس. ج- 6- یتقن الطالب انتاج الوسائل التعلیمیة المناسبة التي تخدم العملیة التعلیمیة. ج- 7 -ینقد الطالب الأخطاء المھنیة التي یقع فیھا أثناء التدریس |
د - المهارات العامـة
|
د- ١- یكتسب الطالب مھارة التعامل مع التلامیذ د- ٢- یجید الطالب ادارة الموقف التعلیمي بطریقة سلیمة د- 3- یحسن الطالب ادارة العملیة التعلیمیة د- 4- یستطیع الطالب حل المشكلات التعلیمیة التي تواجھة أثناء الموقف التعلیمي |
4- محتوى المقـرر |
1- درس استكشافى یتم اختیار موضوعة من قبل الطالب 2- وحدة تدریسیة 3- وحدة تدریسیة 4- وحدة تدریسیة 5- وحدة تدریسیة وتقييم نهاية التربية العملية المتصلة بالفصل الدراسى خريف العام الجامعي 6- درس استكشافى یتم اختیار موضوعة من قبل الطالب 7- وحدة تدریسیة 8- وحدة تدریسیة 9- وحدة تدریسیة 10- وحدة تدریسیة وتقييم نهاية التربية العملية المتصلة بالفصل الدراسى ربيع العام الجامعي |
5- أساليب التعليم والتعلم
|
5-1- العصف الذهنى 5-2- المحاضرة والمناقشة. 5-3- التدريب العملى. 5-4- التعلم التعاونى. 5-5- التعلم عن بعد. 5-6- ورش عمل تدريس مصغر |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة |
6-1- متابعة دورية لانتظام العملیة التعلیمیة. 6-2- تقويم دورى لمستوى تحصیل الطلاب للمعرفة والفھم 6-3- تقییم نھائى للعملیة التعلیمیة ككل 6-4-الاستعانة بمترجمى الإشارة |
7- تقويم الطـلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة:
|
7- أ-1- تقويم فردى من خلال الاعمال الفصلية لفترة التربية العملية المنفصله ولفترة التربية العملية المتصله.وشفهيا بمناقشة الطالب المعلم اسبوعيا ومن خلال عرض دفتر التحضير والوسائل التعليمية بمعرض فى كل مدرسة على حده |
ب- التوقيت:
|
7- ب1 – شفهيا والتحضير والوسيلة التعليمية كل اسبوع فى فترة التربية العملية المنفصله ونهاية فترة التربية العملية المتصله بنهاية كل ترم على حده وتحدد من قبل مجلس قسم العلوم التربوية والنفسية ومجلس الكلية. |
جـ- توزيع الدرجات: |
الدرجة الكلية 50درجه 25درجة اعمال سنة مقسمه وفقا لبنود استمارة التقييم الخاصة بالتربية العملية 25 درجة تطبيقي ويقيم الطالب وفقا لبنود استمارة التقييم الخاصة بالتربية العملية |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ- مذكرات |
تحضير موحد لكل تخصص نوعي معد من قبل أعضاء قسم العلوم التربوية والنفسية |
ب- كتب ملزمة |
|
جـ- كتب مقترحة |
8- ج -1- |
د – دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
8- د -1-
|
|
||||
|
||||
==========================================================================================================================================================================================
جامـعة/ أكاديمية : الإسكندرية
كليـة / معهد : التربية النوعية
قسم : العلوم التربوية والنفسية
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 2105313 |
اسم المقرر : علم النفس التعليمي (قدرات عقلية) 2022/2023 |
الفرقة / المستوى : الثالث |
التخصص : جميع الشعب |
عدد الوحدات الدراسية : نظري 1 عملي 3 |
2- هدف المقرر : |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية بنية معرفية مهارية متكاملة تختص بمجال علم النفس التربوى وتشمل مدخل إلى علم النفس التربوى وتعريفه وأهميته وتعريف الفـروق الفـردية وأنواعها وطبيعة الذكاء الإنساني، ونظرية الذكاءات المتعددة، والقياس والتقويم التربوي والنفسي، كما يشتمل على الفرق بين الاختبارات التحصيلية والنفسية وأمثلة عليها وأخيراً التحليل الإحصائي للبيانات. |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
||
أ- المعلومات والمفاهيم : |
|
|
ب- المهارات الذهنية : |
|
|
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
|
|
د - المهارات العامة : |
|
|
4- محتوى المقرر: |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
المحاضرة – المناقشة – العصف الذهني – التعلم بالتعاوني. |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
البيان العملي- التعلم بالاكتشاف- استراتيجية فكر زاوج شارك |
|
7- تقويم الطــلاب : |
||
أ- الأساليب المستخدمة |
التكليفات – المناقشات – الاختبار الشفوي - الاختبار التحريري. |
|
ب- التوقيت |
خلال الفصل الدراسي وفى نهايته. |
|
جـ- توزيع الدرجات |
(40) درجات أعمال سنة. (60) درجة اختبار تحريري. |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
||
أ- مذكرات |
||
ب- كتب ملزمة |
||
جـ- كتب مقترحة
|
1- سامية لطفي الأنصاري ( 2005 ) ، علم النفس التعليمي، الإسكندرية : مكتبة نور للنشر والتوزيع. 2- صفوت فرج (1996)، الإحصاء فى علم النفس، ط3 ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية. 3- صلاح الدين محمود علام ( 2000 )، القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياتة وتطبيقاتة وتوجهاتة المعاصرة ، ط 1 ، القاهرة : دار الفكر العربي. 4- عباس محمود عوض ، ( 1998 ) ، القياس النفسى بين النظرية والتطبيق ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية . 5- عبد الرحمن العيسوى ، ( 1998 ) ، علم النفس فى المجال التربوى ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية . 6- عبد الرحمن محمد عيسوي ، ( 2002 ) ، القياس والتجريب في علم النفس والتربية ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية . 7- فؤاد البهي السيد (1976)، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة: دار الفكر العربي. 8- فؤاد البهي السيد (1976)، الذكاء، ط4، القاهرة: دار الفكر الجامعي. 9- محمود عبد الحليم منسي ، ( 1991 ) ، علم النفس التربوي للمعلمين ، الأسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، ط2 . 10- ناجي محمد قاسم ، ( 2001) ، علم النفس التعليمي ، الأسكندرية : مطبعة الجمهورية للنشر والتوزيع . |
|
د – دوريات علمية أو نشرات ... الخ
|
أستاذ المقرر: د / حلمي الفيل رئيس مجلس القسم العلمي : ا.د/ سناء الشريف
======================================================================================================
للمزيد من التوصيفات يرجى زيارة اللينك التالي:
https://drive.google.com/drive/folders/16Ppug7DttW-0PE7mJN0kLdzFhamDKiB8?usp=sharing