كلية التربية النوعية

توصيفات المقررات

نموذج رقم (12)

توصيف مقرر دراسى ( برنامج قسم العلوم التربوية والنفسية )

بيانات المقرر :

الرمز الكودى : 2105415

إسم المقرر :  التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستوى : الرابع

التخصص : عام / جميع الشعب

عدد الوحدات الدراسية :   2 ساعة معتمدة

نظرى ( 2 ) -  عملى ( - )

2- هدف المقرر

 يهدف  المقرر إلي التعرف علي ماهية التربية المقارنة وتعريفها ونشأة المعلم وعلاقته بفروع التربية مع التطرق لمراحل تطور التربية المقارنة وأهدافها ووسائلها ومكانتها في برامج إعداد المعلم والعوامل والقوي المؤثرة في تشكيل النظم التعليمية ، كما يهدف إلي دراسة أنماط الإدارة المدرسية واهم مشكلاتها ودراسة اهم اتجاهات الإدارة المرسية في مصر ومقارنتها بنظم وأساليب الإدارة المدرسية في بعض الدول الأخرى والتطرق الي أنماط القيادة التربوية والإدارة بمراحل التعليم .  

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ-المعلومات والمفاهيم        

    

أ1-  يتعرف علي المفاهيم المختلفة للتربية المقارنة

أ2- يرتب المراحل المختلفة تطور علم التربية المقارنة

أ3- يعدد مجالات البحث بالتربية المقارنة

أ4- يذكر النظم المختلفة لبعض الدول

أ5- يشرح الفرق بين الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية

ب-المهارات الذهنية

                 

ب1- يبحث في مصادر بحث مختلفة في التربية المقارنة

ب2- يميز بين مجالات التربية المقارنة

ب3 – يقارن بين أساليب الدراسة بالتربية المقارنة

ب4- يحلل النظم التعليمية المختلفة لتحديد أوجه الشبه والاختلاف بينهم

ب5- يناقش عناصر الإدارة التعليمية

جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

ج1- يوظف المعلومات والمعارف في الحياه العملية

ج2- يتدرب علي مجالات البحث في دراسة التربية المقارنة

ج3- يطبق الإدارة السليمة في حياته المهنية

د -المهارات العامـة

                 

د1- يقدر قيمة المعرفة ودورها في تطور التعليم

د2- يطبق أسلوب العمل الجماعي في تطبيقاته اليومية

د3- يستفيد من مهارات التواصل الفعال

د4- يطبق مهارات التفكير العليا فحياته اليومية

4- محتوى المقـرر

4-1 ماهية التربية المقارنة وتعريفها

4-2 اهداف التربية المقارنة

4-3 مراحل تطور التربية المقارنة

4 –4 مجالات البحث في التربية المقارنة وادواتها

4-5 أساليب دراسة التعليم المقارن

4-6 نظام التعليم في مصر

4-7 نظام التعليم في اليابان

4-8 نظام التعليم في الولايات المتحدة الامريكية

4-9 نظام التعليم في سنغافورة

4-10 تعريف الإدارة المدرسية والإدارة التعليمية والفرق بينهما

4-11 أسلوب الإدارة المدرسية قديما وحديثا وصفات الإدارة المدرسية الجيدة

4-12 عناصر الإدارة المدرسية

4-13 أنماط الادارة المدرسية

5- أساليب التعليم والتعلم

5-1- العصف الذهنى

5-2- المحاضرة والمناقشة.                           

5-3- التدريب العملى.

5-4- التعلم التعاونى.

5-5- التعلم عن بعد.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة

6-1-   تلخيص لمحتوي المقرر

6-2-الاستعانة بمترجمى الإشارة

7- تقويم الطـلاب   :

أ- الأساليب المستخدمة:

    

7- أ-1- تكليفات بحثية

7- أ-2- أسئلة ومناقشات

7- أ-3- اختبار منتصف الفصل الدراسى.                            

7- أ-4 اختبار نهاية الفصل الدراسي.                        

ب- التوقيت:   

7- ب-1 – الأسبوع السادس

7- ب-2 – الأسبوع العاشر

7- ب-3 – الأسبوع الرابع عشر

جـ- توزيع الدرجات:

مجموع الدرجات الكلي 100درجه

40درجه اعمال سنة =40% متضمن امتحان منتصف الفصل الدراسي

60درجة امتحان نهاية الفصل =60%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

أ- مذكرات                      

كتاب الكتروني من خلال منصة التيم

https://alexuuni.sharepoint.com/:b:/s/2024449/EVpn0cUMYKlHiLcSUD74sSUBVNvyBGCkxwFdXGTcA-UUbg?e=syrBRG

ب- كتب ملزمة                       

كتاب التربية المقارنة ( المنهج والتطبيق ) .. د/ محمد وجيه الصاوي – 1993 ، رقم الإيداع بدار الكتب المصرية 93/3046 ، I.S.B.N. 977-00-4991-3

https://drive.google.com/file/d/1JwFmx48T0fwtJ-Z-k7DADpEc-LNMrSmn/view

جـ- كتب مقترحة                    

8- ج -1- التربية المقارنة والنظم التعليمية المختلفة ( 2014) ، رمزي احمد عبد الحي ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، ج.م.ع ، I.S.B.N 978995733720

https://www.noor-book.com/book/review/524114

د – دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

لا يوجد

       
   

أستاذ المقرر :

              د/ إيناس حسني أحمد يونس

 

منسق البرنامج :

 
 

رئيس مجلس القسم العلمى                أ. د/ سناء عبد الجليل الشريف 

 
 
.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2024 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى

القائمة الرئيسية