كلية التربية النوعية

برنامج دعم الطلاب المتعثرين

 

آلية التعامل مع الطلاب المتعثرين

الطالب المتعثر :

    الطالب المتعثر هو الطالب الذى يواجه صعوبات او مشاكل فى العملية التعليمية على المستوى التعليمى او على المستوى المادى ويحتاج الى مساعدة. ويعتبر الطالب متعثر علمیا عند حصوله على تقدیر ضعیف فى احد المواد على الأقل أو حصوله على مجموع تراكمى أقل من 2 يجعله مراقب أكاديمياً وذلك اثناء الفصل الدراسىى ، او في نهاية العام الدراسى ، أو هو الطالب الحاصل على تقدير أقل من السنة السابقة .

تحديد الطلاب المتعثرين:

     بعد نهاية كل فصل دراسى و بعد اعلان النتائج يقوم المرشد الاكاديمى بعمل حصر للطلاب المتأخرين دراسياً (المنذرين)  أو المتعثرين وذلك لمتابعتهم و الوقوف على مستوياتهم أولاً بأول.

 

آلية التعامل مع الطلاب المتعثرين :

  • يقوم كل مرشد أكاديمي بحصر الطلاب المتعثرين من مجموع طلابه في نهاية كل فصل دراسي.
  • يحدد المرشد الأكاديمي مواعيد لإرشاد وتوجيه هؤلاء الطلاب قبل بداية التيرم الدراسي الجديد .
  • يقف المرشد الأكاديمي على اسباب التعثر الدراسي للطلاب ، بعد مناقشة الطلاب والتعرف على ظروفهم ومشاكلهم .
  • مساعدة الطلاب في اختيار المقررات التي يجب تسجيلها في التيرم الدراسي الجديد .
  • تنظيم اجتماع مع الطلاب المتعثرين وعقد لقاءات مع أساتذة المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهـم الدراسي .
  • متابعة نسبة الحضور والغياب ومناقشة الطلاب لمعرفة أسباب الغياب أو عدم التحصيل ومحاولة التغلب عليها.
  • رسم خطة دراسية تناسب معدلاتهم وتمكنهم من تخطى التعثر والضعف مع مراعاة العبء الدراسي.
  • متابعة تقدم الطلاب المتعثرين من خلال نتائج أعمال الفصل الدراسي وامتحان نهاية الفصل الدراسي .
  • في حالة الطلاب المنذرين لا ينصح بتسجيل مقررات جديدة ولكن الأفضل أن يتم تسجيل المقررات التي حصل فيها الطالب على D ثم D+ ثم C- على التوالي ، وعدم تسجيل مقررات جديدة بقدر المستطاع ، وبالتالي يتمكن الطلاب من التحسين و رفع المعدل التراكمى.
  • يتم توجيه الطالب المنذر أكاديميًا لتسجيل مقررات في فصل الصيف ، ليتمكن الطالب من رفع معدله التراكمي في فصل الخريف ليخرج من وضع الانذار الاكاديمي ، خاصة الطلاب الحاصلين على أكثر من إنذار.
  • يتم التواصل مع أولياء الأمور للوقوف على اسباب التعثر والاستعانة بهم للتغلب على عثرات الطلاب.
  • يعد كل منسق إرشاد أكاديمي لكل قسم علمي تقرير مفصل بحالات الطلاب المنذرين أكاديميًا بأكثر من إنذار ورفعه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .
  • يدرس وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الحالات الحرجة للطلاب المنذرين حتى يتثنى له اتباع الاجراءات اللازمة للخروج من هذا الوضع الحرج ، وإن لزم الأمر يرفع تقرير إلى وكيل الجامعة لشئون التعليم والطلاب لإتخاذ ما يلزم من إجراءات أو استثناءات .
  • يقوم المرشد الاكاديمي بعمل تقاريرعن مدى تقدم الطلاب المتعثرين بعد نهاية كل فصل دراسي ، وحتى خروج الطلاب من وضع التعثر.

أليات لحل مشاكل وأسباب الطلاب المتعثرين

إذا كان سببب التعثر علميًا :

  • اختيار المقررات الاختيارية الملائمة للطالب
  • عمل لقاءات عن طريق أستاذ المادة مع الطلاب المتعثرين في ساعات الارشاد المعلنة بالقسم لمناقشتهم في مشاكلهم العلمية.
  • توجيه الطالب للتقوية والأستزاده في المادة العلمية سبب التعثر بالطرق الملائمة لاستيعاب الطالب.
  • الاستعانة بالطلاب المتفوقين علميًا لرفع مستوى زملائهم المتعثرين علميٍا .
  • توجيه الطالب للدراسة بقسم آخر بالكلية إذا توفر لديه شروط وامكانيات القبول بالقسم الآخر .
  • توجيه الطالب للدراسة بكلية أخرى داخل الجامعة تكون أكثر توافق لإمكانات الطالب .

إذا كان سبب التعثر اجتماعي او نفسي :

  • يتم مشاركة أولياء الآمور في حل مشاكل أبنائهم.
  • تحويل الطلاب المتعثر للاخصائي الاجتماعي إذا كانت مشكلة التعثر إجتماعية.
  • تحويل الطالب المتعثر للاخصائي النفسي إذا كانت مشكلة التعثر نفسية .

إذا كان سبب التعثر اقتصاديًا :

محاولة تقديم الدعم المالي للطلاب المتعثرين اقتصاديًا لمعاونتهم للوصول وتحقيق هدفهم العلمي .

.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2024 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى

القائمة الرئيسية