المواصفات التى يتسم بها خريج قسم الإقتصاد المنزلي

أن يكون ملماً بالمعارف والمهارات في مجال التخصص .

  • الألمام بالرؤية والرسالة والأهداف التعليمية .
  • التخطيط للتدريس في ضوء طبيعة المادة وخصائص الطالب المتلقي .
  • أن يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
  • أن يكون قادراً علي تنمية مهارات الطالب وقدراتة وتهيئة فرص العمل .
  • أن يكون قادراً علي إثارة دافعية الطلاب للتعلم .
  • أن يكون قادراً علي إستخدام إستراتيجيات التدريس المتنوعية .
  • أن يكون قادراً علي إدارة التفاعل الصفي .
  • أن يكون قادراً علي التواصل الفعال .
  • الألتزام باخلاقيات المهنة و أدبها .
  • يقدر آراء الأخرين .
  • أن يكون قادراً علي إستخدام تكنولوجيا التعليم الحديثة في مجال تخصصة .
  • أن يكون لدية إتجاهات إيجابية نحو المهنة .
  • المشاركة في المنظمات والمجتمعات والجمعيات المهنية المنوطة بمجال التخصص .
  • المشاركة الفعالة في المجتمع .
  • أن يشاركً في الأنشطة المدرسية والبرامج التدريبية لإكتشاف الموهوبين .
  • أن يكون قادراً علي ربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي .
  • التمسك بالأهداف العامة لتخصص الإقتصاد المنزلي .
  • لدية القدرة علي البحث العلمي في مجال تخصصة .
  • لدية القدرة علي توظيف خامات البيئة وتوظيفها في مجال التخصص .
  • أن يكون قادراً علي إكساب الطلاب القدرة الإيجابية والقدرة علي حل المشكلات .
  • القدرة علي إقامة وتنظيم المعارض المختلفة في مجال التخصص .
  • أن يكون صاحب عقلية ناقدة ورؤية ثاقبة لأوضاع المجتمع ومشكلاتة .
  • أستخدام أساليب وأدوات متنوعة لتقييم التعليم والتعلم .
  • أن يكون قادراً علي التعامل مع متغيرات الموقف التعليمي تبعاً لمجال التخصص .
  • توظيف عناصر بيئة التعلم " الوقت – المكان – الخامات والأدوات والأجهزة " للوصول للتعلم الفعال .
  • الألمام بالعلوم الأخري ذات الصلة بمادة التخصص .
  • الوعي باللوائح والقوانين المنظمة للعمل .
  • التنمية المهنية المستمرة .
  • يخطط لقياس المستويات العليا من التفكير .
  • تجميع البيانات الخاصة بأداء الطلاب وتحليلها وتفسيرها بدقة وموضوعية .
  • يعد وينظم بيئة تعلم إيجابية نشطة فعالة .
  • يوفر مناخ إيجابي أمن يتيح فرصاً تعليمية متنوعة يحفز علي الإبداع .
  • يشارك في حملات التوعية الأسرية لفئات المجتمع المختلفة .
  • يشارك في المشروعات الصغيرة داخل المؤسسات التعليمية وخارجها .

Related Articles