برامج وحدة الدعم الطلابي والأرشاد الأكاديمي |
|
2-برنامج التنمية المهنية للرائد العلمي والمرشد الأكاديمي يهدف هذا البرنامج إلى: - إكساب المرشد الطلابي المهارات والكفايات الإرشادية الأساسية والثانوية. - إكساب المرشد الطلابي الاتجاهات الإيجابية لتطوير ذاته المهنية. - تزويد المرشد الطلابي بالمعارف والأساليب الحديثة للعملية الإرشادية. |
1-البرنامج الإرشادي لعضو هيئة التدريس ومسئولي وحدة الدعم - في اطار حرص وحدة الدعم الطلابي والأرشاد الأكاديمي على التواصل مع جميع أطراف العملية التعليمية ، فلقد أعدت هذا البرنامج الارشادي الذي يستهدف التواصل الايجابي والمثمر مع أعضاء هيئة التدريس والمسئولين المعنيين بالوحدة بالكلية ، وذلك للتفاعل الايجابي والتعاون المشترك لتقديم المساعدة والدعم لأبنائنا الطلاب في كل أوجه تفاعلهم داخل الكلية . - ويهدف هذا البرنامج إلى : - تحفيز اعضاء هيئة التدريس والسادة المسئولين بوحدة الدعم الطلابي للمشاركة الفعالة في الدعم الطلابي والأرشاد . - تزويد اعضاء هيئة التدريس والسادة المسئولين بوحدة الدعم الطلابي بالمهارات والمعارف والطرق والأساليب الإرشادية لمساعدتهم للقيام بالمهام الإرشادية. |
4-برنامج الإرشاد الإلكتروني (ساعدني( يهدف هذا البرنامج إلى : - تقديم الخدمة الإرشادية للطلاب إلكترونياً بشكل أسرع عن طريق الموقع الألكتروني الرسمي للكلية . - مساعدة الطلاب في الوصول إلى المعلومات الأكاديمية التي يحتاجونها. - تقديم استشارات إرشادية من خلال استخدام آلية الاتصال الالكتروني بمكتب وحدة الدعم . - تمكين الطلاب من عرض مشاكلهم واستفسارتهم الخاصة في سرية تامة. |
3-برنامج التعريف بالكلية والتخصصات بالأقسام العلمية (مساري ) يهدف هذا البرنامج إلى: - تعريف الطلاب برسالة ورؤية الكلية وكذلك رسالة ورؤية كلا من الأقسام العلمية بالكلية . - التعريف بالخدمات التعليمية المتميزة المقدمة للطلاب والطلاب الوافدين وفق الأساليب الحديثة في مجال التعليم الجامعي والذي يطبق نظم ضمان الجودة والأعتماد . - تعريف الطلاب بالبرامج التعليمية الخاصة بالاقسام العلمية للتخصصات ومدي توافقها مع إمكاناتهم وميولهم. - تعريف الطلاب بالخطط الأستراتيجية لتطوير الكلية. - تعريف الطلاب بالبرامج والأنشطة المرتبطة بالتخصص. - تعريف الطلاب بآلية القبول في الكلية وآلية التحويلمن تخصص إلى آخر. - الإسهام في الكشف عن التخصصات المتاحة بالكلية ومدي أهميتها لمواكبة متغيرات سوق العمل. |
7-برنامج الطلاب الموهوبين والمتفوقين يهدف هذا البرنامج إلى : - استحداث آليات جديدة لاكتشاف الطلاب المتفوقين والمبدعين والحفاظ على تميزهم. - تقديم كافة أشكال الرعاية والدعم للطلاب الموهوبين والمتفوقين، بهدف المحافظة على تقدمهم، وتوجيه قدراتهم بحيث يتم الاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن، وذلك بالتنسيق مع الوحدات ذات الصلة. - تكريم الطلاب المتفوقين والمبدعين في احتفالية كبيرة. |
5-برنامج مواجهة الغياب والحرمان يهدف هذا البرنامج إلى: - مساعدة الطلاب على تجاوز المشكلات والعقبات التي تتسبب في غيابهم. - إعلام الطلاب بعدد ساعات الغياب والنسبة المقررة للحرمان من دخول الاختبارات النهائية في المادة. - تحفيز ومساعدة الطلاب على الاستمرار والانضباط في الحضور. - تقديم بيانات مستمرة حول غياب الطلاب ومتابعة الطرق الفعالة للحد منه. - التواصل المستمر مع الطلاب المهددين بالحرمان ، وبذل الجهود الإرشادية لتجنيبهم التعرض للحرمان. |
8-برنامج الطلاب الوافدين يهدف هذا البرنامج إلى : - مساعدة الطلاب الوافدين على التعرف على البيئة الجامعية والبيئة الأكاديمية داخل الكلية . - مساعدة الطلاب الوافدين على تحقيق أكبر قدر من التوافق النفسي والاجتماعي والأكاديمي. - التواصل المستمر مع الطلاب الوافدين عبر الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية. |
7-برنامج الطلاب المتعثرين يهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الطلاب المتعثرين على تجاوز المشكلات، والصعوبات الأكاديمية التي تواجههم من خلال: - إعداد خطة علاجية للطلاب المتعثرين حسب أسباب التعثر. - عقد جلسات إرشاديه؛ للكشف عن أسباب التعثر الدراسي. - متابعة التحصيل الدراسي لهذه الفئة؛ للارتقاء بمستوياتهم. - التنسيق مع الرائد العلمي حول المتابعة المستمرة للطلاب المتعثرين والتعرف عليهم. |
10 - برنامج الفريق الطلابي الإرشادي يهدف هذا البرنامج إلى : - تعزيز القدرات والطاقات الإرشادية للطلاب المتميزين بالكلية عن طريق وحدة المشاركة الطلابية بوحدة ضمان الجودة والأعتماد بالكلية . - تقديم خدمة إرشادية نوعية للطلاب من خلال الطلاب أنفسهم بالتنسيق مع وحدة المشاركة الطلابية واتحاد الطلاب . - مشاركة الطلاب في الأنشطة الإرشادية المتنوعة بشكل إيجابي ودعمهم في ذلك. - إظهار الطاقات والأفكار الإبداعية الإرشادية للطلاب داخل الكلية وعلى مستوى الجامعة. |
9-برنامج ذوي الإحتياجات الخاصة يهدف هذا البرنامج إلى: - مساعدة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة على التعرف على البيئة الجامعية والأكاديمية بالكلية . - مساعدة الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي والأكاديمي . - تقديم الدعم المناسب للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة للتغلب على المشكلات التي تواجههم - التواصل المستمر مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتعميق العلاقة الإيجابية بينهم . |
12- برنامج تطوير صفحة الإرشاد الإلكترونية يهدف هذا البرنامج إلى : - تطوير صفحة الإرشاد الإلكتروني بشكل مستمر ومتابعتها. - عرض الفعاليات الإرشادية والأنشطة المنفذة من قبل الوحدة. - إصدار نشرة إلكترونية توعوية وتضمين الصفحة عبارات إرشادية متنوعة. |
11- برنامج الدعم الأكاديمي يهدف هذا البرنامج إلى: - التعرف على الأنظمة المتعلقة بالجانب الاكاديمي في المقررات وما يتصل مباشرة بدراسة الطالب. - مساعدة الطلاب في حل المشاكل الأكاديمية المختلفة. |
14-برنامج المتابعة الصحية يهدف هذا البرنامج إلى : - تقديم كافة أشكال الرعاية النفسيه والأكاديميه للطلاب الذين يعانون من ظروف صحية. - المساهمة في الخطة العلاجية لطلاب الظروف الصحية بالتنسيق مع عيادة الكلية. - المشاركة في الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالجوانب الصحية داخل الكلية. |
13-برنامج المظهر والسلوك يهدف هذا البرنامج إلى : - توجيه الطلاب إلى السلوك الإيجابي داخل الحياة الجامعية وبما يتفق مع الهوية القومية. - مواجهة العادات والمظاهر السلبية المتجددة والتي تتعارض مع قيمنا الإسلامية. - تعزيز الانضباط لدى الطالب في المظهر والسلوك الشخصي. - نشر المظاهر والسلوكيات الإيجابية بين الطلاب والتحفيز لها. |
16- برنامج الرعاية الاجتماعية يهدف هذا البرنامج إلى: - تقديم الرعاية اللازمة والاهتمام بالطالب في مواجهة المشاكل الاسرية اوالمادية. - تقديم المساعدة للطالب للحصول على الدعم المادي وفق الانظمة لتسهيل تكيفه الدراسي. - بحث الحالات الاجتماعية والانسانية وتقديم المساعدة للحصول على مايلزمها. |
15- برنامج الدعم النفسي يهدف هذا البرنامج إلى : - تقديم الرعاية والاهتمام للطلاب الذي يعانون من مشاكل نفسية. - تقديم المساعدة للطالب في التكيف مع البيئة الجامعية لمن يعاني من أمراض نفسية ومتابعته. - المساهمة في تقديم المساعدة المباشرة لمن تظهر عليه أعراض الامراض النفسية وتحويلها لجهة الاختصاص . |
17-برنامج ضمان الجودة يهدف هذا البرنامج إلى : - الاهتمام برفع مستوى الاداء والتميز وتطوير العملية التعليمية والمؤسسة تبعا للخطة الأستراتيجية الخاصة بالكلية ومتابعته وقياسه. - تحقيق معايير الجودة المعتمدة من الجامعة. |