القواعد العامة للحصول على درجة الماجستير

شروط التسجيل:

يشترط ما يلي في تسجيل الطالب لدرجة الماجستير بالإضافة للشروط الواردة في ماده (5):

1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التربية النوعية أو ما يعادلها من التخصصات فى الكليات الاخرى من إحدى الجامعات/ المعاهد المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد على الأقل (C+) أو ما يعادل هذا التقدير.

2- يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس في غير فرع التخصص وذلك بعد اجتيازه عدداً من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس أو أعلى والتي يراها القسم ضرورية، بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات بشرط الا تكون متطلباً سابق للمقررات الاساسية، وفي حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضي الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط لتسجيل مقررات الماجستير ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3- علي الطالب الحاصل على تقدير مقبول في البكالوريوس ويرغب في التسجيل لدرجة الماجستير طبقاً للأئحة الكلية اجتياز مواد تكميلية تحددها الكلية بتقدير لا يقل عن C+، ويطبق فى حكم المقررات التكميلية حكم المادة 12 البند 2 من هذه اللائحة.

4- بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+ ( و إلا وجب علي الطالب التسجيل في مقررات إضافية او إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات )  يتقدم الطالب بطلب لتسجيل موضوع الرسالة.

5- يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم  بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم.

6- الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL و تحديد مستوي اللغة الأجنبية، شرطين لنيل درجة الماجستير و ذلك قبل مناقشة الرسالة ووفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة.

7- بعد نجاح الطالب في جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوسط تراكمي

 للدرجات CGPA لا يقل عن C+ و الإنتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

8- تمنح درجة الماجستير للطلاب الذين يجتازون مناقشة رسالتهم العلمية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الماجستير.

Related Articles