نظام الدراســـة و الإلتحاق بالكليــة

مدة الدراسة بالكلية للحصول على درجة البكالوريوس أربع سنوات دراسية ، ويتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين وبذلك يكون عدد الفصول الدراسية اللازمة للتخرج هي ثمان فصول دراسية .وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في إحدى الشعب الآتية :

- قسم الاقتصاد المنزلي. 

- قسم التربية الفنية.

- قسم التربية الموسيقية.

- قسم تكنولوجيا التعليم

مكافآت التفوق

يمنح الطلاب مكافأة نظير تفوقهم في الدراسة وذلك علي النحو التالي :

إذا كان الطالب من الثلاثين الأوائل في الثانوية العامة علي مستوي الجمهورية يحصل علي مكافأة قدرها 120 جنيها .

الطالب الحاصل علي 80% علي الأقل في الثانوية العامة يحصل علي مكافأة تفوق قدرها 84 جنيها

كل من يحصل علي تقدير عام ممتاز في أي سنه دراسية يحصل علي مكافأة قدرها 120 جنيها ، أما الطالب الذي يحصل علي تقدير عام جيد جدا فيحصل علي مكافأة قدرها 84 جنيه .

فرص البقاء بالفرق الدراسية

-  لا يجوز لطالب في أي فرقة أن يقيد بها أكثر من سنتين ويجوز لمجلس الكلية الترخيص للطلاب الذين قضوا بفرقتهم سنتين بالتقدم للامتحان من الخارج في السنة التالية في المقررات التي رسبوا فيها فيما عدا طلاب السنة الأولي يفصل إذا رسب عامين .

وعلاوة علي ذلك فإنه يجوز لمجلس الكلية الترخيص لطلاب السنة الثالثة والرابعة بفرص أخري للتقدم للامتحان من الخارج .

- وإذا رسب طالب السنة النهائية فيما لا يزيد عن نصف عدد مقررات هذه السنة ذلك بصرف النظر عن المقررات المتخلفة من السنوات السابقة رخص له الامتحان حتى يتم نجاحه في هذه المقررات .

- إذا تخلف الطالب عن امتحان آخر الفصل الدراسي بعذر قهري يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوبا، ويعتبر الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر مقبول راسبا بتقدير ضعيف جدا .

- يحق لمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام العلمية المتخصصة أن يحرم الطالب/  الطالبة من التقدم إلى الامتحان في مقررات القسم كلها أو بعضها إذا كانت مواظبته في المحاضرات والدروس النظرية والعملية تقل عن 75% من مجموعها الفعلي ، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب / الطالبة راسباً في المقررات التي حرم من التقدم إلى الامتحان فيها إلا إذا قدم عذراً يقبله مجلس الكلية وبالتالي يكون غائباً بعذر مقبول .

-يعتبر الطالب ناجحاً  إذا حصل علي 50% من النهاية العظمي لكل مقرر  ويكون راسباً لائحيا في المقرر الذي يحصل فيه على درجة تقل عن 30% من درجة الامتحان التحريري أو التطبيقي إذا كانت طبيعة تستلزم اختباراً تطبيقياً فقط.

- يعتبر الطالب / الطالبة ناجحاً وينقل إلى الفرقة التي تليها إذا نجح في جميع المواد ورسب في مادتين من فرقته أو فرقة أدنى على أن يؤدى الامتحان في الفرقة التي بها هذه المقررات .

-يعقد امتحان الطلاب/ الطالبات  الراسبين في الفرقة الرابعة (البكالوريوس) فيما لا يزيد عن مقررين من مقررات الفرقة الرابعة أو من فرقة أدنى خلال شهر سبتمبر من كل عام .

-يبقي للإعادة الطالب / الطالبة الراسب في مقرر التربية العملية حتى ولو كان ناجحاً في جميع المقررات الأخرى في الفرقة الدراسية التي رسب فيها على أن يعيد مقرر التربية العملية فقط.

-يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية :

1-ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجات .

2-جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجات .

3-جيد 65% إلى أقل من 75 % من مجموع الدرجات .

4-مقبول 50% إلى أقل من 65% من مجموع الدرجات .

ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا حصل في السنة النهائية علي تقدير ممتاز أو جيد جدا بشرط ألا يقل تقديره في جميع السنوات عن جيد جدا .

** ويقدر رسوب الطالب/ الطالبة بأحد التقديرات الآتية :

-       ضعيف من 30% إلى أقل من 50% من مجموع الدرجات .

-       ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات.

-       تعتبر مادة المشروع مادة أساسية لجميع الشعب التخصصية بالكلية (الفرقة الرابعة) ولا تعتبر مادة تخصص وتحسب النهاية العظمى لها بمائة درجة تضاف إلى المجموع الكلي وبدون  نهاية صغرى .