برنامج دعم الطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة

 

تسعى كلية التربية النوعية - جامعة الأسكندرية جاهدة لتوفير الفرص المتكافئة للطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة أسوة بزملائهم الأصحاء للالتحاق بجميع برامجها التعليمية ، وذلك انطلاقا من إيمانها بواجبها نحو خدمة جميع أفراد المجتمع بجميع فئاته. حيث يعتبر توفير جميع الوسائل النوعية لدعم طلاب و طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ركيزة أساسية في عمليات التخطيط واتخاذ القرار في الجامعة. كما لا تغفل الكلية عند تنفيذ عمليات مراجعة الخطط الدراسية المختلفة أن تكون ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة مع الحفاظ على جودة  محتوى البرامج العلمية الأكاديمية.

ومن منطلق التيسير على الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة المقيدين بكلية التربية النوعية – جامعة الأسكندرية فقد تقرر انشاء مكتب لرعاييتهم بوحدة الدعم الطلابي والأرشاد الأكاديمي لتقديم المساعدات المناسبة لهم حتى يكونوا قادرين على المنافسة على قدم المساواة مع اقرانهم فى البيئة الاكاديمية.

لذا يتمتع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالأولوية في جميع خدمات الدعم الطلابي بالإضافة إلى الخدمات الخاصة التالي ذكرها من أجل مساعدتهم على المشاركة في الحياة الاجتماعية الأكاديمية وتشمل:

 

برنامج دعم الطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة :

 

1-     التعاون مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة الأدارين بالكلية على تهيئة البيئة الجامعية بمختلف مكوناتها حتى يتمكنوا من أداء دورهم بشكلٍ كامل في الجامعة.

2-   تقييم الطلاب و الطالبات بناءً على قدراتهم الخاصة.

3-   تعزيز وتشجيع مستوى المسؤولية الشخصية للطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

4-   توفير البيئة المناسبة للطلاب و الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع الأقسام العلمية بالكلية لإتاحة الفرصة لهم للالتحاق ببرامج الأقسام التعليمية.

5-   توفير مستوى مناسب من الوعي بالإعاقة لتعزيز مجتمع جامعي شامل.

6-   العمل على تدريب العاملين في الجامعة و خاصة الذين لهم ارتباط مباشرة مع الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

7-  الاهتمام بتوفير التجهيزات التعليمية المناسبة لكل طالب و طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوع اعاقته لمساعدتهم على مواصلة تعليميهم الجامعي.

8-  الاهتمام بتدريب الطلاب و الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة على التجهيزات التعليمية المناسبة لتحصيلهم العلمي.

9-   تشجيع وتحفيز أقسام الكلية و الإدارات لدعم الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم الخدمات الخاصة المناسبة.

10-   ضمان السرية للمعلومات التي يفصحون بها عن إعاقتهم، وعدم الإفصاح عنها إلا وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات المعتمدة من الجهات ذات الاختصاص.

11-   ضمان أن تكون إجراءات السلامة والصحة المهنية شاملة لواقع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

12-المرونة في تغيير مواعيد السكاشن العملية و الامتحانات الدورية و النظرية و العملية بما يتفق مع ظروفهم الخاصة.

13-التمتع بكل المميزات الخاصة بطلاب الكلية من دعم اكاديمي ومادي ونفسي وذلك بمساعدة المتخصص بلغة الأشارة .